السبت. مايو 4th, 2024

أعلنت الهيئه التي شكلتها هيئة قناة السويس و المكلفه بالتعامل مع موضوع السفينة ايفرجيفن أن السفينه كانت تحمل 11 نوع من المواد الكيماوية.

و أكدت اللجنه خلا مؤتمر صحفي عقد في الإسماعيلية اليوم، أن تحليل الصندوق الأسود للسفينة اثبت انها كانت تسير بسرعة عالية من 25 إلى 43 عقدة، و أضافت اللجنه أن مرشد هيئة القناه رأيه استشاري فقط و لا يملك أن يفرض قرار على ربان السفينة، و ذكرت اللجنه أن ايفرجيفن كانت السفينه ال 13 التي تدخل القناه في ذلك اليوم.

و اعلنت اللجنه أن الفريق الذي عمل على إنقاذ السفينه كان يتكون من 600 شحص و استطاعوا تنفيذ المهمة بنجاح في 6 ايام ، و ذكرت ايضا انه خلال أعمال الإنقاذ، غرق لنش نتيجة الاحوال الجوية السيئة،و توفي في الحادث شخص كان على متنه، و كان يعمل في إحدى الشركات المتعاقدة مع هيئة القناة.

و أكدت اللجنه أن التعويض الذي طلبته هيئة القناه يشمل تكاليف عملية الإنقاذ، و الخسائر في المعدات، و تكلفة أخطاء ربان السفينة، و في هذا الصدد أكدت الهيئة أن ما حدث كان عملية انقاذ و ليست عملية تعويم كما ادعت الشركة المالكة.

و ذكرت اللجنه أن هناك دعوى لتثبيت الحجز على السفينه و قضي فيها بعدم الاختصاص و تم تحويلها إلى محكمة أخرى، و هناك دعوى ثانية من ملاك السفينه بالتظلم من الحجز و تم رفضها من قبل محكمة الاستئناف.

و أكدت اللجنه أن المفاوضات تجري مع ملاك السفينه، حيث طلب الطرفان من المحكمة تأجيل نظر دعوى التعويض إلى يوم 20 يونيو، حتى يكون هناك وقت كاف للتفاوض،

و أكدت اللجنه أن المحاكم المصرية هي المختصة بالنظر في اي دعوى تخص موضوع السفينة، كما ذكرت أن هناك أطراف أخرى طلبت من المحكمة الدخول في القضية و لم تبت المحكمة في الطلبات حتى الآن.

مثل اللجنه في المؤتمر الصحفي القبطان محمد السيد رئيس مراقبة الملاحة و نبيل زيدان مدير الإدارة القانونيه و خالد ابو بكر مستشار رئيس الهيئة و الربان سيد اب شعيشع و المتحدث الرسمي باسم الهيئة جورج صفوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *