الثلاثاء. أبريل 23rd, 2024

تبرم اليونسكو لأول مرة شراكة مع مجموعة البنك الدولي في إطار مبادرة مشتركة لتمكين الصناعات الثقافية والإبداعية في المدن كجزء من إنعاشها وتنميتها خلال جائحة كوفيد-19 وما بعد انتهائها.

وتقدم اليونسكو مع مجموعة البنك الدولي في وثيقة الموقف المنشورة في 21 أيار/مايو، إطار العمل “المدن والثقافة والإبداع” لمدن تتمتع بقدر أكبر من الإبداع، من خلال تهيئة نظم إيكولوجية مستدامة تمكِّن الصناعات الثقافية والإبداعية من إطلاق كامل طاقتها الكامنة لكي تساهم في تحقيق النمو الاقتصادي وإضفاء الحيوية على المناطق الحضرية وتحقيق الإدماج الاجتماعي والابتكار.

يعتبر قطاع الاقتصاد الإبداعي أحد أسرع القطاعات نمواً في الاقتصاد العالمي، فهو مصدر لإدرار الدخل وإيجاد فرص العمل ويجلب عائدات من التصدير. وتُسهم الصناعات الثقافية والإبداعية في إدرار دخل عالمي سنوي يعادل 2,250 مليار دولار أمريكي، وصادرات بقيمة 250 مليار دولار أمريكي، وهي توفِّر زهاء 30 مليون فرصة عمل في العالم، وتتفوق على جميع القطاعات الأخرى في تشغيل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15-29 عاماً. وفي الوقت الذي دمَّرت فيه أزمة كوفيد-19 قطاع الثقافة في العالم، تملك الصناعات الثقافية والإبداعية طاقات كامنة غير مستغلة بإمكانها مساعدة مدن العالم على التعافي واكتساب القدرة على الصمود.

يستند إطار العمل “المدن والثقافة والإبداع” إلى الدراسات العالمية والدروس المستفادة من تسع مدن مختلفة في جميع المناطق، امتداداً من برازافيل إلى مادبا، ثم إلى سول. وتعاونت هذه المدن مع البنك الدولي واليونسكو، وسخّرت ما تكتنزه من إبداع من أجل تحقيق نتائج اجتماعية واقتصادية إيجابية. ويُبرز إطار العمل السياسات والأنشطة المتكاملة المعمول بها في ستة من المجالات الكفيلة بإنشاء مدن إبداعية، ألا وهي: البنية الأساسية وإمكانية العيش الحضرية، المهارات والابتكار، الشبكات والدعم المالي، المؤسسات والأنظمة الشاملة، التميّز والبيئة الرقمية.

ويُقدّم إطار العمل جملة من المبادئ التوجيهية والتوصيات المشفوعة بأمثلة ملموسة للسياسات والبرامج والاستثمارات القصيرة والطويلة الأجل التي يمكن للمدن الاضطلاع بها لمساعدتها في التعافي من الجائحة المستمرة ومعالجة الآثار السلبية التي تكبدتها الاقتصادات، وذلك من خلال إيجاد بيئة مواتية دائمة لازدهار الصناعات الثقافية والإبداعية.

ومن المتوقع تنفيذ إطار العمل من خلال سلسلة من المشاريع التجريبية المشتركة بين اليونسكو والبنك الدولي في مناطق مختلفة من العالم. وتجدر الإشارة إلى أنّ إطار العمل “المدن والثقافة والإبداع” نُشر بتاريخ 21 أيار/مايو 2021 خلال حدث رفيع المستوى نظّمه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بالشراكة مع اليونسكو بشأن الثقافة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *