الأحد. أبريل 28th, 2024

 اعلنت اليونسكو والمجلس الدولي للمتاحف، أنّ جائحة كوفيد-19 اثرت على المتاحف بشكل خاص، إذ اضطر قرابة 90٪ منها، أي ما يزيد على 85 ألف منشأة، إلى إيصاد أبوابها لفترات زمنية متفاوتة خلال الأزمة. وبالإضافة إلى ذلك، تمكّن 5٪ فقط من المتاحف في أفريقيا والدول الصغيرة النامية من تعويض جماهيرهم من خلال عرض المحتوى عبر الإنترنت، في حين أنّ 13٪ من المتاحف حول العالم قد تنهار أمام الأزمة ولا تتمكن من فتح أبوابها من جديد.

و قالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي ان المتاحف لها دور أساسي في منح المجتمعات القدرة على الصمود. ولذلك، لا بدّ لنا من مساعدتها على الوقوف في وجه رياح هذه الأزمة. والإبقاء على جسور التواصل ممدودة مع الجماهير، وأضافت ان الأزمة تذكرنا بافتقار نصف سكان العالم إلى خدمات التكنولوجيا الرقمية. ومن هنا، لا بدّ لنا من مضاعفة جهودنا للحدّ من انعدام المساواة وتعزيز فرص انتفاع الجميع بالثقافة، لا سيما لدى الفئات الأكثر ضعفاً وعزلة.

تشير الدراسة التي اضطلع بها المجلس الدولي للمتاحف إلى أنّ المنشآت التي اضطرت إلى إغلاق أبوابها أمام روادها ستتكبّد انخفاضاً في إيراداتها، كما أنّ الوظائف المتعلقة بالمتاحف وإدارتها وسائر الأنشطة ذات الصلة ستتضرر تضرراً شديداً.

وقالت رئيسة المجلس الدولي للمتاحف، سوي أقصوي، نحن ندرك تماماً صلابة مهنيي المتاحف في مواجهة الصعوبات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، ونثق بها ثقة كاملة”، واستأنفت قائلة ولكن قطاع المتاحف غير قادر على النجاة بمفرده، من دون دعم القطاعين العام والخاص، ولذلك من المحتم جمع أموال للإغاثة في حالات الطورائ، ووضع سياسات تحمي المهنيين ومن يعملون لحسابهم الخاص وأصحاب العقود غير المستقرة.

ومن بين الأولويات التي أشارت إليها بعض الدول في ردّها على الدراسة التي أجرتها اليونسكو، بناء القدرات، والحماية الاجتماعية لموظفي المتاحف، ورقمنة المجموعات وجردها، وتطوير المحتوى المتاح على شبكة الإنترنت، وتقديم المساعدة التقنية إلى مختبرات الحفظ وتجهيزها، وكل ذلك يتطلب تعبئة الموارد.

وتجدر الإشارة إلى زيادة عدد المتاحف في العالم بنسبة 60% تقريباً منذ عام 2012، ليقارب عددها الخمس وتسعين ألف مؤسسة، وفقاً للدراسة التي أعدتها اليونسكو، وتبيّن هذه الزيادة المكانة الهامة التي تبوأها قطاع المتاحف في السياسات الثقافية الوطنية خلال العقد المنصرم؛ غير أنّ الدراسة كشفت عن وجود تفاوت كبير في عدد المتاحف، حيث تبلغ نسبة المتاحف الموجودة في أفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية معاً 1.5% فقط من إجمالي عدد متاحف العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *