الأحد. مايو 12th, 2024

بسبب تفشي جائحة كوفيد-19 حالياً، سيقام هذا العام الاحتفال السنوي العالمي لليوم الدولي لموسيقى الجاز، والحفل العالمي الرئيسي لهذه الفعالية الذي كان من المقرر إقامته في كيب تاون بجنوب أفريقيا، على شبكة الإنترنت. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الفعاليات العديدة في جميع أنحاء العالم التي كانت مقررة اليوم

وسيستضيف سفير اليونسكو للنوايا الحسنة من أجل الحوار بين الثقافات، هيربي هانكوك، الحفل العالمي الذي سيشارك فيه فنانون من شتى أنحاء الكوكب في 30 نيسان/أبريل، بدءاً من الساعة السابعة مساءً توقيت جرينتش، وسيبثُّ الحفل مباشرة على الرابط التالي: https://ar.unesco.org/commemorations/jazzday

و سوف يشارك في الحفل: جون ماك لوكلن وجين منهايت وألون ويد وجون بيسلي وبن ويلامز وليز رايت وجون سكوفيلد وإيغور بوتمان ويفغيني بوبوزي ويون سون ناه وآه بو ودي دي بريدجوتر وديان ريفز وجوي دي فرانشيسكو وآخرين.

وتقول المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، “إنّ الموسيقى ملاذ ومصدر للفرح، وهي قادرة على التصدي لوضع يعيشه العالم بأسره. فالجاز هو موسيقى الحرية وحقوق الإنسان والانعتاق. وفي اليوم الدولي لموسيقى الجاز بنسخته التاسعة، الذي يحلُّ في ظلّ تفشي جائحة كوفيد-19، نلجأ إلى موسيقى الجاز أكثر من أي وقت مضى حتى نقترب أكثر من نبعضنا البعض”.

كان المؤتمر العام لليونسكو قد اعلن في 2011 عن تخصيص يوم دولي لموسيقى الجاز، وأقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تجتمع فيه البلدان والمجتمعات المحلية في العالم أجمع في 30 أبريل، للاحتفال بموسيقى الجاز وتسليط الضوء على دورها في التشجيع على الحوار ومكافحة التمييز والنهوض بكرامة الإنسان. وقد تحول اليوم الدولي لموسيقى الجاز إلى حركة عالمية تصل إلى مليارات الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *