الأربعاء. فبراير 1st, 2023

استقبلت السفيرة سها جندي، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الأفريقية، وفداً من وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (نيباد) وكذا مدير المكتب القطري لبرنامج الغذاء العالمي بالقاهرة، وذلك لبحث استضافة مصر لمركز التميز الأفريقي للتكيف مع تغير المناخ.

تم خلال اللقاء استعراض جهود الشراكة التي تجمع الحكومة المصرية بكل من الوكالة الأفريقية وبرنامج الغذاء العالمي، حيث تم تنظيم ورشة عمل بالأقصر لتعزيز جهود التكيف مع ظاهرة تغير المناخ بالقطاع الزراعي، ودعم العاملين في مجال التنمية الزراعية، ودعم المرأة في المناطق الريفية. كما تم تناول مساعي مصر استضافة مركز التميز الأفريقي للتكيف مع تغير المناخ، والتي تأتي في إطار تعزيز جهود التكامل بين الدول الأفريقية في هذا المجال عبر التركيز على برامج التدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات وقصص النجاح.

في هذا السياق، أعربت السفيرة سها جندي خلال اللقاء عن استعداد مصر تبادل الرؤى والأفكار مع الدول الأفريقية من واقع الخبرات المصرية وقصص النجاح التي تحققت في مصر، على غرار جهود مواجهة ظاهرة تآكل الشواطئ بالإسكندرية، وكذا تعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة.

من جانبه، أشار وفد النيباد إلى حاجة معظم الدول الأفريقية للدعم في مجال تنفيذ مقررات اتفاق باريس لتغير المناخ، عبر الاستعانة بالخبرات المصرية في تطوير برامج بناء للقدرات مصممة خصيصاً للدول الأفريقية، وكذلك تعزيز قدرة دول القارة على النفاذ لمصادر التمويل الدولية الخاصة بتغير المناخ، من خلال دعمها في مجالي تطوير المشروعات والحصول على التمويل المطلوب لتنفيذها.

—————

شار وفد النيباد إلى حاجة معظم الدول الأفريقية للدعم في مجال تنفيذ مقررات اتفاق باريس لتغير المناخ، عبر الاستعانة بالخبرات المصرية في تطوير برامج بناء للقدرات مصممة خصيصاً للدول الأفريقية، وكذلك تعزيز قدرة دول القارة على النفاذ لمصادر التمويل الدولية الخاصة بتغير المناخ،

السفيرة سها جندي، وفداً من وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (نيباد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *