الجمعة. مارس 29th, 2024

اعلن البنك الاهلي السعودي الذي يمتلك حصة 10% من كريدي سويس، إنه لن يتسنى دعمه ماليا بشكل أكبر بسبب قواعد تنظيمية، لأنه لا يمكن زيادة حصة الملكية .

و اعلن البنك المركزي السويسري استعداده لتقديم الدعم المالي إلى بنك كريدي سويس، ثاني أكبر بنوك البلاد، “إذا اقتضى الأمر”.

وأكّد بيان البنك المركزي السويسري أن كريدي سويس “لا يزال لديه متطلبات رأس المال والسيولة المفروضة على كبرى البنوك” مستبعدًا أي تأثير للأزمة المصرفية في الولايات المتحدة في البنوك في سويسرا.

وتسبّب انهيار سعر سهم البنك السويسري بنسبة 30% اليوم إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، في هبوط جماعي لأسهم البنوك الأوروبية الأخرى. وهبط مؤشر البنوك الأوروبية SX7P بنسبة 7%.

وفقدت البنوك الأوروبية ما يصل إلى 127 مليار دولار منذ 8 مارس الجاري، وكان أبرز الخاسرين اليوم سهم سوسيتيه جنرال الفرنسي بنسبة 12% وبي إن بي باريبا بنسبة 10%.

وكان كريدي سويس، الذي يعاني أزمات مالية وقضائية عديدة منذ العام الماضي، تسبّبت في تدفقات قياسية خلال الربع الأخير بلغت 119.6 مليار دولار، قد تعرض لهزة جديدة اليوم مع إعلان البنك الأهلي السعودي عدم تقديمه مزيدًا من المساعدات المالية له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *