الثلاثاء. مايو 7th, 2024

وقع الرئيس التنفيذي لشركة توتال، باتريك بوياني، اتفاقًا مع الحكومة العراقية، مدّته 25 عاما، لبناء 4 مشاريع طاقة في جنوب العراق.

وذكر وزير البترول العراقي إحسان إسماعيل، أن القيمة الإجمالية للعقد تبلغ 27 مليار دولار، موضحاً أن الإتفاق يشمل استثمارا بقيمة 10 مليارات دولار في البنى التحتية تليها دفعة ثانية بقيمة 17 مليار دولار.

و ذكرت شركة توتال أن مشاريعها في العراق تمثل استثمار بقيمة 10 مليارات دولار.

و قال باتريك بوياني إن هذه الاتفاقات تجسد عودتنا إلى العراق من الباب العريض، البلد الذي ولدت فيه شركتنا عام 1924.

قال وزير البترول العراقي، إحسان عبد الجبار، إن المرحلة الأولى من المشروع ستشمل استثمار المجموعة الفرنسية بقيمة 3 مليار دولار في مشروع لضخ مياه البحر في حقول البترول لتعزيز استخراج الخام.

وأضاف أن توتال ستقدم أيضا ملياري دولار لبناء مصنع لمعالجة الغاز المنتج في الحقول الجنوبية لغرب القرنة 2 ومجنون وأرطاوي وطوبا واللحيص، مشيرا إلى أن توتال ستساعد أيضًا في زيادة الإنتاج من حقل أرطاوي إلى 210 الف برميل يوميا من 85 ألف برميل يوميا الآن.

وتوقع جبار أن ينتج 300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا ومضاعفة ذلك بعد مرحلة ثانية من التطوير.

وقال وزير النفط، إن الغاز المنتج من مشروع توتال في الجنوب سيساعد العراق على خفض وارداته من الغاز من إيران، كما أن الغاز المنتج محليا أرخص من الغاز الإيراني، مشيرا إلى أن تكلفة الغاز المستورد من إيران حوالي 8 دولار لكل مليون وحدة حرارية وأن الغاز الذي سينتج من مشروع توتال سيكون 1.50 دولار لكل مليون وحدة.

ستستثمر المجموعة الفرنسية، في منشآت لاستعادة الغاز المشتعل في حقول بتقوليه ، من أجل توليد الكهرباء بسعة أولية 1.5 جيجاوات، ثم 3 جيجوات، وبناء محطة للطاقة الشمسية بسعة 1 جيجاوات لإمداد منطقة البصرة.

ويغطي الاستثمار “إنشاء شبكة تجميع ووحدات معالجة الغاز”، و”إنشاء وحدة معالجة مياه البحر ذات سعة كبيرة” (ضرورية لاستخراج النفط)، وإنشاء وتشغيل محطة الطاقة الكهرضوئية.

وكان العراق وقّع اتفاقا قيمته 17 مليار دولار مع رويال داتش شل وميتسوبيشي، في عام 2011، لتجميع الغاز الذي يتم تشغيله في حقول نفط جنوبية بهدف تعزيز إنتاج الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *