الثلاثاء. مايو 7th, 2024

عقدت مبادلة الاماراتية للبترول، إتفاقا مع ديليك للحفر الإسرائيلية لشراء حصة في حقل تمار الإسرائيلي للغاز، وذلك في أكبر صفقة تجارية تتم بين مجموعة إماراتية وأخرى إسرائيلية منذ اتفاق السلام بين البلدين العام الماضي.

وأعلنت ديليك للحفر التابعة لمجموعة ديليك، أنه تم الاتفاق على بيع حصة 22% في حقل غاز تمار البحري في شرق المتوسط إلى مبادلة للبترول في أبوظبي مقابل حوالي مليار دولار، بعد أن وقعت الشركتان اتفاقا أوليا في أبريل الماضي يتطلب موافقة حكومية.

ويعدّ حقل تمار من مصادر الطاقة الرئيسية في إسرائيل وتبلغ طاقته الإنتاجية 11 مليار متر مكعب سنويا من الغاز ما يكفي لتلبية احتياجات السوق الإسرائيلية و التصدير الى مصر والأردن ودول أخرى.

وتملك ديليك للحفر حصة 22% في الحقل الذي تديره شركة شيفرون الأمريكية.

وأعلنت مبادلة للبترول، وهي وحدة تابعة لشركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي، إن شراء الحصة يأتي في إطار مسعى استراتيجي للحصول على استثمارات عالية الجودة.

من جانبه اعتبر الرئيس التنفيذي لديليك يوسي آبو أنّ صفقة ضخمة مع شركة من الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب تصدير الغاز إلى مصر والأردن، هي إجراءات تُتخذ على الأرض وتشير بالتحديد إلى كيفية بناء شرق أوسط جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *