الخميس. مايو 2nd, 2024

اظهر بحث نشر في مجلة لانسيت الطبية، أن حوالي نصف المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى بعد إصابتهم بفيروس كوفيد-19 في ووهان بالصين، لا يزالون يعانون من مشكلات صحية بعد 12 شهر وأظهر عدد منهم علامات ضعف في وظائف الرئة.

وجدت الدراسة، التي شملت 1276 مريضًا تم نقلهم إلى المستشفى بعد إصابتهم بفيروس كوفيد-19 في ووهان بين يناير ومايو 2020 خلال ستة و12 شهر بعد الإصابة، أن الناجين بعد عام واحد في حالة صحية أسوأ من أولئك الذين لم يعانوا من المرض.

على الرغم من أن معظم المرضى تعافوا من الأعراض بعد عام واحد، وجد الباحثون أن أقل من النصف بقليل (49%) ما زالوا يعانون من عرض واحد على الأقل، وكان التعب أو ضعف العضلات أكثر الأعراض شيوعا، في 20% من المرضى.

ووجد الباحثون أن واحد من كل ثلاثة مرضى لا يزال يعاني من ضيق في التنفس بعد عام من الإصابة، ومن بين عدد أقل من المرضى الذين خضعوا لفحوصات التصوير المقطعي للصدر واختبارات وظائف الرئة، أظهر عدد كبير تشوهات في الرئة وضعفًا في وظائفها.

كانت هذه المشكلات أكثر شيوعًا بين المرضى الذين احتاجوا إلى التنفس الصناعي في أثناء وجودهم في المستشفى، أظهر 54% ضعفًا في وظائف الرئة و87% أظهروا تشوهات في الرئة خلال عمليات المسح، ولكنها لم تكن نادرة في المرضى الذين لم يحتاجوا إلى مساعدة في التنفس (23%) يعانون من ضعف في وظائف الرئة وأظهر 39% تشوهات في الرئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *