الجمعة. مارس 29th, 2024

اعلنت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على البترول  حوّل مساره على نحو مفاجئ، و ذكرت ان النمو بصدد المضي بوتيرة أكثر بطئا لبقية العام بسبب انتشار متحور دلتا من كوفيد-19.

و بعد أن  كانت اسواق البترول مستقرة صباحا، عادت لتتراجع في فترة بعد الظهر بانخفاض  0.7%، حيث وصل سعر برميل خام برنت القياسي  70.93 دولار ، و وصلت  سعر خام غرب تكساس الاميركي الخفيف 68.86 دولارا للبرميل.

و أكدت الوكالة أنّ الطلب انخفض الشهر الماضي حوالي 120 ألف برميل يوميا، وتوقعت أن يكون النمو في النصف الثاني من العام أقل بواقع نصف مليون برميل يوميا عن تقديراتها السابقة في يوليو الماضي، مشيرة إلى أن بعض التغييرات ترجع إلى مراجعات لبيانات.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم خفض النمو في النصف الثاني من 2021 بوتيرة حادة، إذ يبدو أن القيود الجديدة لمكافحة كوفيد-19 المفروضة في عدة دول كبيرة مستهلكة للبترول ، على الأخص في آسيا، ستقلص التنقلات واستخدام النفط.

ذكر تقرير الوكالة أيضًا أن تقديراتها الآن تشير إلى أن الطلب هبط في يوليو، إذ أدى الانتشار السريع للمتحور دلتا من كوفيد-19 إلى تعطيل عمليات التسليم في الصين وإندونيسيا وأجزاء أخرى في آسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *