الجمعة. أبريل 26th, 2024

وافقت شركة سانوفي الفرنسية على شراء شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية Translate Bio في صفقة قيمتها 3.2 مليار دولار، حيث تسعى شركة الأدوية الفرنسية لتوسيع عملها في استخدام الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA، في محاولة لتعزيز خط إنتاجها من لقاحات كوفيد-19.

ارتفعت أسهم شركة الأدوية الفرنسية سانوفي بنسبة 0.37%، عقب إعلان الصفقة، كما ارتفعت أسهم Translate Bioبنسبة 5.46%.

تمثل هذة الصفقة أحدث اهتمام من قبل شركة أدوية كبيرة بتقنية mRNA، بعد نجاح تلك التقنية المؤكد في لقاحات كوفيد-19، التي طورتها شركتا فايزر ومودرنا.

تعمل سانوفي و الشركة الأمريكية منذ عام 2018، وتضافرت جهودهما العام الماضي، لتطوير لقاح كوفيد-19 القائم على الحمض النووي الريبوزي، وتتوقعان نتائج مؤقتة للمرحلة الأولى من التجارب السريرية في الربع الثالث.

تبحث الشركتان أيضًا استخدام تقنية ” mRNA” لتصنيع لقاحات للعديد من الأمراض المعدية، وبدأت في يونيو/ حزيران تجربة المرحلة الأولى لتقييم لقاح محتمل ضد الإنفلونزا الموسمية، بناءً على خبرة سانوفي، كواحدة من أفضل صانعي لقاحات الإنفلونزا في العالم.

بينما ما زالت شركة سانوفي، واحدة من أكبر شركات تصنيع اللقاحات في العالم، تحاول طرح لقاح كوفيد-19 في السوق، قامت الشركات الصغيرة نسبيًا مثل موديرنا وبايونتيك التي دخلت في شراكة مع فايزر بإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبوزي، وكانت المرة الأولى التي تتم فيها الموافقة على استخدام هذه التكنولوجيا الحديثة.

وفي الشهر الماضي، أعلنت سانوفي ضخ نحو 400 مليون يورو سنويا في أبحاث تكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA المستخدمة في لقاحي فايز-بايونتيك ومودرنا.

وتهدف الشركة الفرنسية إلى الحصول على لقاح mRNA مضاد لكوفيد-19، الذي تتعاون مع شركة  GSK على تصنيعه، في وقت لاحق من هذا العام، خصوصًا بعد استحواذها على Translate Bio.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *