الجمعة. مارس 29th, 2024

أعلن ماتياس فارنيج المدير التنفيذي لشركة نورد ستريم 2، التي تدير مشروع “السيل الشمالي 2” لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، أن المشروع تم تنفيذه بنسبة 98 %.

و قال أن شركته تتوقع الانتهاء من الأعمال الخاصة بمد أنبوب الغاز أواخر شهر أغسطس المقبل. وتوقع أن تستغرق الأعمال المتعلقة بالحصول على وثائق مختلفة وإجراء اختبارات ضرورية ثلاثة أشهر إضافية، مشيرا إلى أن هذه العملية قد بدأت بالنسبة للخط الأول من الأنبوب والذي قد تم مده. وأضاف :”إن هدفنا هو تشغيل الأنبوب حتى نهاية العام الجاري”.

كما أكد المدير التنفيذي للشركة أنه يعول على استمرار نقل الغاز الروسي أيضا عبر أوكرانيا، وهو ما يصر الغرب على ضمانه، قائلا: “ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا سيبقى جزءا من نقل الغاز الروسي إلى أوروبا حتى بعد العام 2024، وهذا أمر لا أشك فيه”.

وذكر جارنيج أن العقوبات الأمريكية المفروضة على “السيل الشمالي 2” كلفت شركته تأخرا في تنفيذ المشروع مدته 18 شهرا، وارتفاعا جسيما في تكاليفه.

ويقتضي مشروع “السيل الشمالي 2” مد خطين من أنابيب الغاز بطاقة 55 مليار متر مكعب سنويا، من سواحل روسيا إلى أراضي ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق.

وجرى تعليق أعمال مد الأنبوب في ديسمبر 2019، بعد تخلي شركة Allseas السويسرية عن مواصلة أنشطتها خشية من تعرضها لعقوبات أمريكية محتملة. ومنذ ديسمبر 2020 جرى استئناف الأعمال.

وانتقدت موسكو مرارا تسييس “السيل الشمالي 2” كونه “مشروعا تجاريا يعود بالفائدة على روسيا والاتحاد الأوروبي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *