الجمعة. أبريل 26th, 2024

بدأت سانوفي الفرنسية وجلاكسو سميث كلاين البريطانية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاحهما المشترك لفيروس كوفيد-19، بعد النتائج الواعدة للتجارب السابقة التي تشير إلى “استجابة مناعية قوية” وإمكانية استخدام اللقاح كحقنة معززة، مما يعني أن لقاح آخر للفيروس يمكن أن يكون متاحًا في وقت لاحق من العام الحالي.

و أعلنت الشركتان، إن تجربة المرحلة الثالثة ستشمل أكثر من 35 ألف شخص بالغ في الولايات المتحدة وإفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

تهدف التجربة المكونة من مرحلتين إلى تقييم فاعلية اللقاح ضد السلالة الأصلية لفيروس كوفيد-19 والمتغير B.1.351 الذي تم تحديده لأول مرة في جنوب إفريقيا.

و أكدت سانوفي وجود أدلة حديثة تشير إلى أن الحماية ضد النسخة المتحورة الجنوب أفريقية ربما تساعد في الحماية من النسخ المتحورة الأخرى للفيروس أيضًا.

أضافت الشركة إنه بافتراض ظهور نتائج مواتية وتخطي المراجعة التنظيمية، فمن الممكن الحصول على تصريح باستخدام الجرعة في الربع الأخير من عام 2021.

كما أشارت سانوفي إلى أنه بالإضافة إلى تجربة اللقاح الأوسع نطاقاً، هناك تجربة منفصلة تستكشف إمكانات استخدام اللقاح كحقنة معززة، من المقرر أن تبدأ في الأسابيع المقبلة “لاستكمال” تجربة المرحلة الثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *