الخميس. أبريل 25th, 2024

فى محاولة من اكبر منتجى صناعه الألبان الأيرلنديين لتقوية و تنمية السوق المصرى، سواء تجار تجزئة أو مصنعى المواد غذائية، يتم عقد مؤتمر مكونات و صناعه الألبان بواسطة مجلس الغذاء الأيرلندى.

مجلس الغذاء الأيرلندى (و يطلق عليه بورد بيا) هو مؤسسة حكومية ايرلندية يقع ضمن أهدافها تسويق و فتح أسواق و أيضاً ابراز المنتجات الغذائية و المشروبات فضلاَ عن المنتجات البستانية الأيرلندية، و يقع مركزه الرئيسي فى دبلن. بورد بيا له 15 مكتب خارجى بما فيها فى افريقيا. يأتى  ذلك فى اعقاب الزيارة التجارية الحكومية الناجحة لمصر خلال عام 2020 . بورد بيا يتمنى أن يتم استغلال الملتقى الأفتراضى بين المصنعين و المستوردين من الجانبين سواء عملاء حاليين أو جدد بالأستغلال الأمثل.

لتلبية الأحتياجات من منتجات الألبان، شهدت مصر ارتفاعاً قدره 47% فى استيراد تلك المواد خلال العشر سنوات السابقة، و كانت أيرلندا على رأس قائمة الموردين فى ذلك النمو. و كان أجمالى الصادرات من منتجات الألبان الى اقريقيا عام 2020 هو 658 مليون يورو، علماً بأن اجمالى الصادرات الأيرلندية من منتجات الألبان لمصر خلال نفس السنة هو 52 مليون يورو. , كما ورد بتقرير مؤسسة جيرا التى ستقوم بالتقديم للمؤتمر، أنها تتوقع أن يحدث نمو فى الطلب فى مصر لهذا بحلول عام 2025 بحوالى 2.4% أيضاً.   

و بالنظر الى مؤتمر صناعة الألبان و مكونات الألبان الذى سيعقد يوم 25 مايو 2021 ، يقول نيكولاس رانيجر الرئيس الأقليمى لمنطقة أفريقيا فى “بورد بيا” أن هذه الطفرة فى حجم التبادل التجارى تهدف الى ابراز ايرلندا كشريك أساسى و مستدام و موثوق به لمصر لتصدير منتجات الألبان قائلاَ: “الغذاء هو المنتج الأول فى ايرلندا ، و نحن فى نفخر لكون منتجاتنا و مشروباتنا هى صناعات متقدمة،  فاِن صناعات الألبان الأيرلندية ستستمر فى التطور- حيث بلغ حجم الأستثمار فيها 2.5 مليار يورو خلال اَخر 5 -10 سنوات لأقامة أحدث منشاَت و مصانع متطورة للتركيز فى خروج منتجات تتميز بالسلامة و المستوى العالى المتفوق لتجد استحساناً من المنتج أو المستهلك على السواء.

صدرت أيرلندا عالمياً ما قيمته 5.2 مليار يورو من منتجات الألبان خلال 2020 ، و حدث تضاعف لقيمة الصادرات منها الى مصر خلال السنوات الخمس الماضية ، مدفوعاً بزيادة الطلب على الجبن الذى يمثل ثلثى حجم الصادرات منها، و طبقاً للتقرير السنوى لتطلعات التصدير و توقعاته فى مجال صناعات الألبان، فاِن ايرلندا هى أكبر مصدر للجبن الشيدر الى مصر التى تمثل وحدها تقريباً نصف صادرات منتجات الألبان الى مصر.

و قد أضاف السيد / رينيجير أن الجبن الشيدر الأيرلندى هو من أفضل الأجبان التى تباع على الأرفف المصرية و لكن من ناحية المعرفة بصناعة الشيدر الأيرلندية – فذلك غير مشهور فى السوق، و رغم ذلك ، فأِن المصريون يقبلون على مستوى الشيدر الأيرلندى، و لذلك، فأننا نحاول تنمية علاقاتنا مع الموزعين و تجار التجزئة المصريين لتعريفهم أكثر بالمستوى المتميز لمنتجات الألبان و الجبن الأيرلندية.

و استطرد قائلاً “اِن المراعى الطبيعية و الغنية التى هى المكون الرئيسى لعملية الرعى فى ايرلندا، و كذلك الطرق الحديثة و المتطورة فى تشغيل صناعاتنا ،بالأضافة الى الدقة فى تطبيق معايير التحكم فى الجودة – قد ساهم فى تبوأ أيرلندا مكانه متطورة و معترف بها  فى مجال صناعات الألبان عالمياً. و على الرغم من أزمة كورونا و تأثيرها على مجال الأنتاج أو اللوجيستى و النقل عالمياً من تحديات، فاِننا حافظنا على سلسلة اِمدادنا لمصر خلال عام 2020 و سنظل نحافظ على هذا السوق و سنظل شركاء له.” سيكون مؤتمر صناعات الألبان هو الثانى من نوعه الذى تنظمه “بورد بيا” فى السوق خلال عامين، و سوف يتضمن تحليل و مساهمات من جيرا “و هى وحدة التحليل” عن أنماط السوق و تأثير كورونا على سلوك المستهلكين، و سوف يهدف المؤتمر الى تنظيم مزيد من اللقاءات بين شركات التصنيع فى مصر مع الشركات فى أيرلندا.

بورد بيا – هو مجلس الغذاء الأيرلندى تم انشاؤه بقانون فى مجلس النواب الأيرلندى فى 1 ديسمبر 1994 ، و قد قام بالجمع بين مجلس صناعه اللحوم الأيرلندى و هيئة التنمية الأعلامية الغذائية الأيرلندية ، و اصبح جزءاً حاليا من مؤسسه ايرلندا العامة. و فى يولية من عام 2004 انضمت الية مسئولية تنمية الحاصلات البستانية كذلك. و فى 1 يونيو عام 2009، تم اِيكال مهمه تنمية صادرات أيرلندا من المصايد و الأسماك داخلياً و خارجياً اليه. مركزه الرئيسى فى دبلن- ايرلندا ، يكمن هدف بورد بيا فى تحقيق الطموح الداخى و الخارجى فى مجال الغذاء و المشروبات و الحاصلات البستانية الأيرلندية من خلال هيكل تنظيمى لديه تركيز تام على أهدافه و ذلك من مكاتبه فى الشرق الأوسط و أفريقيا و اِسيا و أمريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *