الثلاثاء. مايو 7th, 2024

وقعت الدول المؤسسة لمنتدى غاز شرق المتوسط على اتفاقية تحويل الميثاق الخاص بالمنتدى إلى منظمة دولية حكومية مقرها القاهرة.

و الدول التي وقعت على الاتفاقية عبر تقنية الفيديوكونفرانس هي، مصر وقبرص واليونان وإسرائيل والأردن وإيطاليا، وبموافقة ودعم كل من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وأميركا وفرنسا.

و اعلن المنتدى انه مفتوح لتقدم أى دولة فى شرق المتوسط لطلب عضويته، ولتقدم أى دولة أخرى أو منظمة إقليمية أو دولية لطلب الانضمام له كمراقب، شرط تبني قيم وأهداف المنتدى، ومشاركته الرغبة فى التعاون من أجل رفاهية المنطقة بأسرها.

و اعلنت دول المنتدى ان المنظمة ستعمل كمنصة تجمع منتجي الغاز والمستهلكين ودول المرور، لوضع رؤية مشتركة وإقامة حوار منهجى منظم حول سياسات الغاز الطبيعي في المنطقة.

و اكدت الدول أن المنظمة ستساعد على خلق سوق إقليمية مستدامة للغاز، بما يحقق الاستفادة القصوى من موارد المنطقة لصالح ورفاهية شعوبها.

كما اكد منتدى غاز شرق المتوسط احترامه حدود الموارد الطبيعية لكل دولة وفقا لما ينص عليه القانون الدولي، مع دعمهم جهود الاستثمار في احتياطياتهم واستخدامهم البنية الأساسية الحالية والمستقبلية للغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *