الثلاثاء. مايو 7th, 2024

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي مبادئ الالتزام للبنوك التجارية العاملة في السعودية، التي ستحل محل دليل الالتزام بالأنظمة للبنوك الذي صدر في2008.

المبادئ الجديدة، تلزم كل بنك سعودي أن يعين رئيسا تنفيذيا لوحدة الالتزام في البنك وعلى كل فرع بنك أجنبي أن يعين رئيسا بدرجة يكون تابعا مباشرة للمسئول الأول في الفرع.

واشترطت المبادئ، ألا يتولى رئيس وحدة الالتزام وموظفو الوحدة أي مهام أخرى حتى لا تتقوض استقلالية العمل أو تتعارض المصالح.
و يكون لدى رئيس وحدة الالتزام الحق في مخاطبة أي موظف والوصول إلى أي معلومات حتى يتمكن من القيام بمسئولياته.
كما يجب ان تمتع الوحدة بحرية إبلاغ الإدارة العليا بأي مخالفات أو تجاوزات، كما يجب أن يجتمع رئيس وحدة الالتزام بمجلس الإدارة مرة واحدة في العام على الأقل، حتى يتم تقييم قدرة وفاعلية إدارة البنك لمخاطر عدم الالتزام بشكل صحيح.

و اعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي ان اهداف المبادئ الحديدة هي تعزيز الممارسات السليمة في المؤسسات المصرفية وتفعيل الأدوار الرقابية فيها.
و ان تكون سياسات وإجراءات الالتزام فعالة ومطبقة.
و كذلك التأكد من أن الإدارة العليا في المؤسسات المصرفية لديها إجراءات تصحيح مناسبة لمعالجة أي حالة من حالات عدم الالتزام أو القصور عند رصدها.

و اعلنت المؤسسة ان مسئوليات مجلس الإدارة تتضمن الإشراف على إدارة مخاطر عدم الالتزام في البنوك السعودية، و يتولى هذه المسئولية الرئيس التنفيذي أو مدير الفرع في البنوك الأجنبية.

كما الزمت مجلس الإدارة إرساء سياسة فاعلة للالتزام والإشراف، وتقييم فاعلية إدارة المخاطر مرة واحدة سنويا على الأقل، إلى جانب تحديث السياسة لزيادة الفاعلية والكفاءة، إلى جانب اعتماد تقرير الالتزام السنوي وتزويد المؤسسة بنسخة منه.

و تكون من مهام مجلس الإدارة مسئولية التقيد بسياسة الالتزام واتخاذ الإجراءات التصحيحية وتطبيق العقوبات على الإدارة العليا في المصارف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *