الثلاثاء. مايو 7th, 2024

اتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاتحاد الأوروبي بالتهديد بفرض حصار غذائي على إيرلندا الشمالية وهو ما يشكل خطرا على السلام والوحدة في المملكة المتحدة.

الاتحاد الأوروبي يرفض منح بريطانيا وضع دولة ثالثة الذي يجعلها مستوفية المتطلبات الأساسية لتصدير موادها الغذائية إلى أوروبا. لان الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق من أن بريطانيا يمكن ألا تلتزم بمعايير الغذاء الخاصة به لإرسال البضائع إلى سوقها الموحدة عبر أيرلندا الشمالية، التي تعتبر الحدود البرية الوحيدة مع دول الاتحاد الأوروبي.

جونسون قال ان موقف الاتحاد الأوروبي، كان السبب وراء تقديم حكومته لتشريع جديد لحماية الترتيبات التجارية بين الأجزاء الأربعة للمملكة المتحدة.
و هذا يتعارض مع بروتوكول أيرلندا الشمالية الذي ينص على أن أيرلندا الشمالية ستتبع بعض القواعد الجمركية للاتحاد الأوروبي مثل الإقرارات الجمركية للبضائع التي تنتقل من أيرلندا الشمالية إلى بريطانيا العظمى، بالإضافة إلى بعض الفحوصات الجديدة للبضائع القادمة من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية بعد الفترة الانتقالية.

وزير المالية الألماني أولاف شولتز قال إن بريطانيا ستعاني إذا انهارت محادثات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، و أكد أن الاتحاد الأوروبي سيستطيع التعامل معها ولكن بريطانيا لن تستطيع.

وحذر الاتحاد الأوروبي من إنه إذا لم يتم سحب القانون البريطاني بحلول نهاية سبتمبر، فإن الاتحاد الأوروبي سينظر في مقاضاة بريطانيا.

قال شولتز تقديري هو أن الوضع غير المنظم بدون اتفاق سيحمل تداعيات كبيرة جدا على الاقتصاد البريطاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *