الثلاثاء. مايو 7th, 2024

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري،إنه يتوقع ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام إلى 6.2% خلال الربع الأخير من العام الحالي.

و قال عامر أن أسعار العائد على أذون الخزانة ارتفعت 64 نقطة أساس خلال الأسابيع الثلاثة التالية لاجتماع لجنة السياسات النقدية في يونيو 2020، قبل أن تتراجع خلال الفترة من 14 وحتى 21 يوليو، وعودتها للصعود مرة أخرى للمستويات العادلة بفضل إجراءات السياسة النقدية.

و قال المحفظ ان سوق الأوراق المالية الحكومية في مصر اجتذب تدفقات من المستثمرين الأجانب خلال شهري يونيو ويوليو تقدر نسبتها ب 10% من متوسط حجم عطاءات أذون الخزانة وذلك منذ يونيو.

و قال طارق عامر أن الجنيه المصري ارتفع مقابل الدولار بنسبة 0.66% منذ بداية العام وحتى 16 أغسطس. وبلغ سعر صرف الجنيه أمام الدولار أمس 15.8668.

و قال إن ذلك الأداء يأتي على عكس باقي عملات الأسواق الناشئة خلال هذه الفترة، واعتبر أن انخفاض الجنيه المصري مقابل الدولار منذ بداية أزمة كورونا وحتى 16 أغسطس بنسبة 2,32% أقل معدل مقارنة بباقي عملات الأسواق الناشئة.

و قال عامر ان ارتفاع سعر الجنيه يرجع إلى العودة القوية للمستثمرين الأجانب لضخ استثماراتهم في الأسواق المالية المصرية في منتصف شهر يونيو؛ نتيجة تعافي الأسواق العالمية، وكذلك اجراءات احتواء الآثار الاقتصادية السلبية لجائحة كوفيد19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *