الأثنين. مارس 4th, 2024

اصدر محافظ بنك لبنان المركزي رياض سلامة تعليمات إلى البنوك تتضمن عدة إجراءات لتعزيز مراكزها و زيادة السيوله من الدولار.

طبقا للتعليمات الجديدة يجب على البنوك حث عملائها الذين قاموا بتحويل ما يزيد 500 ألف دولار أو ما يوازيه بالعملات الأجنبية الأخرى إلى الخارج خلال الفترة من أول يوليو 2017 حتى اليوم على إيداع مبلغً يوازي 15% من القيمة المحولة في حساب خاص مجمد لمدة 5 سنوات. ويُعفى البنك التوظيف الاجباري لدى بنك لبنان المركزي بالعملات الأجنبية مقابل أي حساب خاص.

كما تضمنت القرارات ان تقوم البنوك بتشجيع عملائها من المستوردين على ان يحولوا إلى حساب خاص مبلغاً يوازي 15% من قيمة الاعتمادات المستندية المفتوحة في الفترة من 2017 و حتى 2019.

كما تضمنت القرارات إلزام كل بنك بالقيام بعملية تقييم عادلة لأصوله ومطلوباته لتمكينه من الامتثال لكل النصوص القانونية والأنظمة البنكية، خاصة المتعلقة بالسيولة والملاءة.

و الزم البنك المركزي البنوك بايجاد حساب خارجي حر من أي التزامات لدي مراسليها في الخارج لا يقل في أي وقت عن 3% من مجموع الودائع بالعملات الأجنبية لديه كما هي في 31 يوليو 2020، على أن يتم ذلك خلال مهلة تنتهي في 28 فبراير 2021.

و اشتمل قرار البنك المركزي على عقوبات على البنوك المخالفة للقرارات الجديدة، حيث يحال البنك المخالف للهيئة البنكية العليا لفرض العقوبات الإدارية المناسبة ، ولتطبيق الغرامات والعقوبات الجزائية المنصوص عليها في قانون النقد والتسليف اللبناني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *