السبت. مايو 4th, 2024

اعدت مجلة فوربس قائمة باغنى 5 مستثمرين في البورصة المصرية، بلغت استثماراتهم 903 مليون دولار.

جاء في المركز الأول، صادق أحمد صادق السويدي رئيس مجلس الادارة غير التنفيذي لشركة السويدي إليكتريك الشركة الرائدة في توفير حلول الطاقة. تأسست الشركة – المعروفة سابقًا باسم السويدي للكابلات- لأول مرة من قبل عائلة السويدي في عام 1938 للتجارة في المعدات الكهربائية. واليوم ، تمتلك الشركة أكثر من 22 منشأة إنتاج عالمية وتقوم بالتصدير إلى 110 دولة.

يمتلك رجل الأعمال المصري حصة 25.02٪ في الشركة، بقيمة 224.14 مليون دولار وفقًا لإغلاق 15 يوليو 2020 ، بالإضافة إلى حصة 5.35٪ في القلعة القابضة. وكان رئيسا لشركة الماسة كابيتال مانجمنت ومقرها دبي حتى عام 2018. السويدي حاصل على بكالوريوس تجارة في المحاسبة من جامعة القاهرة

و في المركز الثاني أحمد أحمد صادق السويدي. يشغل منصب العضو المنتدب لشركة السويدى اليكتريك، ويمتلك حصة 25.01٪ في الشركة التي أعلنت مؤخرا عن انخفاض صافي أرباحها بنسبة 58.2٪ على أساس سنوي الى 25.1 مليون دولار في الربع الأول من عام 2020 .احمد صادق السويدي
كما قام السويدي بتأسيس ورئاسة بعض الشركات التابعة للشركة، وعلى الأخص شركة السويدي للتعليم، وهي الشركة التي تعمل على نقل خبرات The Knowledge Hub Universities إلى العاصمة الإدارية الجديدة في مصر. سيستضيف حرم The Knowledge Hub Universities، الذي تم إطلاقه في سبتمبر 2019 ، فروعًا لجامعات عالمية.

المركز الثالث رجل الأعمال السعودي عبدالرحمن بن حسن بن عباس شربتلي، رئيس مجلس إدارة شركة النهلة القابضة والمملوكة لعائلته. يمتلك شربتلي حصة 21.7 ٪ في جولدن بيراميدز بلازا ، التي تدير المجمع التجاري City Stars في مصر. كما تقوم الشركة بتطوير العديد من المجمعات السكنية والمنتجعات الساحلية في مصر. يشغل شربتلي منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وعضو مجلس الإدارة والمساهم المؤسس للشركة. تبلغ استثماراته في البورصة المصرية ما مجموعه 191.63 مليون دولار ، اعتبارًا من 15 يوليو 2020.عبد الرحمن حسن شربتلي
شربتلي هو أيضا رئيس مجلس إدارة مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع ، وكذلك ساماكو للسيارات

المركز الرابع محمد أحمد صادق السويدى عضو مجلس إدارة شركة السويدى اليكتريك. كما يمتلك حصة 17.65٪ في الشركة ، بقيمة إجمالية تبلغ 158.14 مليون دولار اعتبارًا من 15 يوليو 2020. وقد أعلنت الشركة عن انخفاض زيادة إيراداتها بنسبة 4% خلال الربع الأول من العام الحالي لتصل الى 67534 مليون دولار.

وجاءت السويدي إليكتريك في المرتبة 88 بقائمة فوربس الشرق الأوسط ” أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط 2020″ بمبيعات 3 مليارات دولار خلال العام الماضي وصافي أرباح 264 مليون دولار.

ويعد السويدي شريك عام ورئيس مجلس إدارة شركة رأس المال الاستثماري Averroes Ventures، والتي استثمرت في شركات ناشئة مثل Breadfast ، وهي خدمة لتوصيل وجبات الإفطار و مقرها القاهرة ، بالإضافة إلى TruKKer Technologies ، وهي شركة تجميع الشاحنات.


المركز الخامس محمد فريد فؤاد خميس هو المؤسس والرئيس السابق وعضو مجلس الإدارة الحالي غير التنفيذي في مجموعة النساجون الشرقيون ، أكبر مصنع للسجاد المصنوع آليًا في العالم. الشركة ، ومقرها في العاشر من رمضان ، تصدر إلى أكثر من 150 دولة ولديها مرافق إنتاج في مصر والولايات المتحدة والصين.محمد فريد خميس
يمتلك خميس ، الذي أسس الشركة عام 1979 ما يوازي 42.43٪ من أسهم الشركة التي تصدر أكثر من 50٪ من إنتاجها ، والتي انخفضت إيراداتها بنسبة 12.85٪ لتصل الى 144 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب وباء كورونا. والتعرض الجغرافي للشركة.

خميس أيضا عضو في مجلس إدارة شركة البروبيلين والبولي بروبيلين المصرية. Egyptian Fibers Company، الشركة التابعة للقطاعات غير المنسوجة للمجموعة. يرأس حاليًا مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر ، ويرأس عددًا من المؤسسات الخيرية. يحمل خميس درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة عين شمس ، ودكتوراه فخرية من جامعة لوبورو في إنجلترا.

وتشغل ابنتيه عضوية مجلس إدارة الشركة، وتتولى ياسمين منصب نائب أول رئيس مجلس إدارة المجموعة، في حين تتولى فريدة نائب رئيس مجلس الإدارة لشئون التمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *