الجمعة. مايو 3rd, 2024

يصنف البنك الدولي بلدان العالم إلى أربع مجموعات- منخفضة الدخل، الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، والشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل، والبلدان مرتفعة الدخل. يتم تحديث هذه التصنيفات في 1 يوليو/تموز من كل عام، وتقدر على أساس نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي بالسعر الحالي للدولار الأميركي.

تتغير التصنيفات لسببين اثنين، هما كالتالي:

  1. في كل بلد، تؤثر عوامل مثل النمو الاقتصادي والتضخم وأسعار الصرف ونمو السكان على نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي. كما يمكن أن يؤثر تنقيح أساليب الحسابات القومية والبيانات على نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي.
  2. للحفاظ على ثبات حدود تصنيف الدخل بالقيمة الحقيقية، تعدل التصنيفات سنويا لمواكبة التضخم. ويتم استخدام مخفض حقوق السحب الخاصة، وهو المتوسط المرجح لمخفضات إجمالي الناتج المحلي للصين واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ومنطقة اليورو. هذا العام، تحركت هذه الحدود إلى أعلى تماشيا مع مقياس التضخم. والحدود الجديدة.

وأدى تنقيح الحسابات القومية دورا مهما في إعادة تصنيف كل من بنين وناورو وتنزانيا إلى شرائح أعلى. بالنسبة للسودان، تمت مراجعة سلسلة إجمالي الدخل القومي لعامي 2018-2019 نتيجة التغيرات التي دخلت على أسعار الصرف. فقد خفض تصنيف نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي لعام 2018 إلى 840 دولارا نزولا من 1560 دولار.، وكانت الجزائر وإندونيسيا وموريشوس ونيبال وسريلانكا ورومانيا قريبة للغاية للحدود الخاصة بكل منها العام الماضي.

يذكر أن مصر مصنفة في الشريحة الدنيا من البلاد متوسطي الدخل اي يبلغ الدخل فيها من 1,036 دولار، إلى 4,045 دولار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *