السبت. مايو 4th, 2024

أعلن صندوق النقد والبنك الدوليين عن 9 توصيات لمساعدة الأجهزة الرقابية الماليه في العالم على اجتياز اثار وباء كورونا المستجد و طلبا عدم اتخاذ إجراءات لا تتماشى مع المعايير الدولية، حتى لا تتحول الأزمة الصحية والاقتصادية إلى أزمة مالية عالمية.

و طالب الصندوق و البنك الدوليين، بالحد من فرص الخطر المعنوي والحفاظ على الالتزام بالممارسات السليمة في إدارة مخاطر الائتمان، مع تيسير التخصيص الكفء للائتمان الجديد، مع التأكيد على ضرورة تقديم الإرشاد حول تصنيف الأصول ورصد مخصصات الخسائر، بالبناء على الإرشادات المقدمة من الهيئات المعنية بوضع المعايير، والإحجام عن تخفيف التعريف التنظيمي للقروض المتعثرة.


احد اهم التوصيات كانت الحفاظ على الشفافية وتقديم إرشادات إضافية بشأن الإفصاح عن المخاطر إلى جانب تعليق الأساس التلقائي الذي تنطلق على أساسه الإجراءات الرقابية التصحيحية للتعامل مع الظروف الاستثنائية الحالية.

كما اوصى الصندوق و البنك الدولبين بمراجعة الأولويات الرقابية والحفاظ على الحوار الوثيق مع الصناعة المصرفية بالإضافة إلى التنسيق النشط مع الأجهزة الرقابية الأخرى المحلية و الدولية ، وضمان عمل البِنى التحتية الحيوية للأسواق بصورة سلسة.

و توقع البنك الدولي انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 5.2% خلال العام الحالي.

و أتاح البنك الدولي 160 مليار دولار من الموارد المالية لمساعدة 100 دولة
كما خصص صندوق النقد الدولي تريليون دولار لمواجهة وباء كوفيد 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *