الأحد. سبتمبر 8th, 2024

تعود أصول الشاي إلى أكثر من 5000 عاما، ولكن مساهماته في الصحة والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لا تزال ذات صلة في عصرنا الحالي. يزرع الشاي حاليًا في أكثر من 35 دولة، ويدعم أكثر من 13 مليون شخص، بما في ذلك صغار المزارعين وأسرهم، الذين يعتمدون على قطاع الشاي في سبل عيشهم.

يعد اليوم الدولي للشاي فرصة للاحتفال بالتراث الثقافي والفوائد الصحية والأهمية الاقتصادية للشاي، مع العمل على جعل إنتاجه مستدامًا “من الحقل إلى الكوب” لضمان استمرار فوائده للبشر والثقافات والبيئة لأجيال قادمة.

و اعترافًا بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 مايو/أيار يومًا دوليًا للشاي، داعية منظمة الأغذية والزراعة إلى قيادة الاحتفال.   يعد إنتاج الشاي ومعالجته مصدراً رئيسياً لكسب العيش لملايين الأسر، وخاصة في البلدان النامية. يشجع الاحتفال على إنتاج الشاي واستهلاكه وتجارته بشكل مستدام، ويتيح فرصة للجهات الفاعلة على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية لضمان استمرار قطاع الشاي في لعب دور في الحد من الفقر المدقع، ومكافحة الجوع وحماية الموارد الطبيعية.

الرسائل الرئيسية

  • يمثل إنتاج الشاي ومعالجته مصدراً لكسب العيش لملايين الأسر، بما في ذلك الملايين في أقل البلدان نمواً.
  • تساعد عائدات تصدير الشاي على تمويل فواتير استيراد الأغذية، ودعم اقتصادات الدول المنتجة الرئيسية للشاي.
  • الظروف الزراعية البيئية المحددة التي يزدهر فيها الشاي في المناطق المعرضة بشدة لتغير المناخ.
  • من أجل ضمان الفوائد لكل من البشر والبيئة، يجب أن تكون سلسلة قيمة الشاي مستدامة في جميع المراحل، من الحقل إلى الكوب.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الشاي

أصحاب الحيازات الصغيرة مسؤولون عن 60 في المائة من إنتاج الشاي في العالم.يدعم الشاي سبل عيش 9 ملايين مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان المنتجة الرئيسية الأربعة (الصين، والهند، وكينيا، وسري لانكا).يبلغ إنتاج الشاي العالمي أكثر من 16.6 مليار دولار أمريكي.يعد الشاي من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد المياه.يساهم إنتاج الشاي وتجارته في سبل العيش، وعائدات التصدير، والأمن الغذائي والدخل في مناطق كثيرة من العالم، وخاصة في بعض المناطق الريفية الأكثر فقراً.يزدهر الشاي في ظروف بيئية زراعية محددة للغاية وفي بيئات معين ، والتي غالبًا ما تتأثر اليوم بتغير المناخ.تقود المجموعة الحكومية الدولية المعنية بالشاي التابعة للمنظمة الجهود المتعددة الأطراف لدعم اقتصاد الشاي العالمي.

الجمع بين التراث والمستقبل

حدد برنامج نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية (GIAHS) التابع لمنظمة الأغذية والزراعة حتى الآن ما يقرب من 60 موقعًا كمساحات ديناميكية تتعايش فيها الثقافة والتنوع البيولوجي والتقنيات الزراعية المستدامة، مما يثبت أنه حيوي لتحقيق الأمن الغذائي وتوليد سبل العيش.

يوجد في الصين وكوريا واليابان 4 مواقع لزراعة الشاي مصنفة على أنها من ضمن نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية من قبل منظمة الأغذية والزراعة. هذه المواقع التي تمثل النظم المتطورة للمجتمعات البشرية في علاقة معقدة مع أراضيها والمناظر الطبيعية الثقافية والزراعية.

على مر السنين، وصلت رائحة أصناف الشاي الممتدة لآلاف الأعوام إلى قلوب وعقول الكثير من شاربي الشاي حول العالم، ورقة ورقة.

هل تعلم؟

  •  يعد الشاي من أقدم المشروبات في العالم، وهو أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم.
  • يتوفر الشاي في شكل عديد من الأصناف، والتي تختلف وفقًا لتقنية الأكسدة والتخمير المطبقة.
  • توفر زراعة الشاي فرص عمل ودخل لملايين من صغار المزارعين، الذين يكملون أو يحلون محل إنتاج مزارع الشاي الأكبر في العديد من البلدان.
  • بينما يتم استهلاك ثلاثة أرباع الشاي المنتج محليًا، يعد الشاي سلعة يتم تداولها وتصديرها على نطاق واسع.
  • على مدى العقود الماضية، شهدت صناعة الشاي العالمية نموًا سريعًا، مع تزايد عدد المستهلكين على مستوى العالم.
  • على الرغم من زيادة استهلاك الشاي في البلدان المنتجة الرئيسية، لا يزال استهلاك الفرد منخفضًا، مما يشير إلى أنه لا تزال هناك إمكانات نمو كبيرة في هذه البلدان.
  • يمكن لشرب الشاي أن يجلب العديد من الفوائد الصحية، بداية من كونه مضادا للالتهابات إلى كونه مضادا للأكسدة وآثار فقدان الوزن.
  • يوجد في الصين وكوريا واليابان 4 مواقع لزراعة الشاي مصنفة على أنها مواقع نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية من قبل منظمة الأغذية والزراعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *