الأحد. سبتمبر 8th, 2024

اعلنت ستاندرد اند بورز كن أن البنوك في منطقة الخليج الغربي يمكنها تحمل 36 مليار دولار خسائر ائتمانية جديدة قبل أن تبدأ قاعدة رأس المال لديها في التآكل، وهو ما يجعلها في وضع قوي يمكنها من مواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية.
و ذكرت ستاندرد آند بورز إن البنوك الإقليمية لديها ارباح مرتفعة بسبب حجم الودائع الكبير بدون فوائد، بالاضافة الى للدخل من الرسوم، و كذلك كفاءة التشغيل المرتفعة الكفاءة، ولديها مخصصات ضخمة تمكنت من بناءها على مدى السنوات الأخيرة، وهو ما سيساعدها على تخطي الأوضاع الاقتصادية الصعبة الحالية.
و يمكن لبنوك الحليم أن تتحمل خسائر تضل إلى 2.7 ضعف متوسط خسائر الائتمان السنوية. وتعد البنوك السعودية من أكثر البنوك قوة ، في حين أنها في البحرين في وضع أضعف بسبب الصدمة الاقتصادية و قدرة الحكومة المحدودة للدعم، وأضافت ستاندارد أند بورز. أن الأمر قد يستغرق 3 سنوات قبل أن تبدأ خسائر الائتمان في الظهور عبر القوائم المالية للبنوك.
وعلى الرغم من قدرتها على تحمل خسائر ائتمانية إضافية، إلا أن ربحية البنوك ستتدهور هذا العام بسبب تأثير وباء كورونا المستجد وانخفاض أسعار البترول، و رجحت ان تركز البنوك على الحفاظ على رأس المال بدلاً من بدء أعمال جديدة.
وقد سجلت أغلب البنوك في الخليج انخفاضاً في الأرباح في الربع الأول من العام الحالي ،حيث سجلت مخصصات أعلى للقروض المعدومة الناتجة عن انخفاض أسعار البترول، وانهيار شركة إدارة المستشفيات ( NMC Health Plc)، إضافة إلى التأثيرات الاقتصادية لوباء كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *