الأثنين. مايو 6th, 2024

كشف التقرير العالمي للامن الغذائي و سوء التغذية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للزراعة و التغذية فاو أنه عند نهاية العام 2019 عانى أكثر من 135 مليون شخص في 55 دولة ومنطقة من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة 3 أو أعلى من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي)*. إضافة إلى ذلك فإنه في الدول الخمس وخمسين التي يغطيها التقرير، عانى 75 مليون طفل من التقزم بيما عانى 17 مليون آخرين من الهزال في 2019.

ويعتبر هذا أعلى معدل لانعدام الأمن الغذائي الحاد*وسوء التغذية توثقه الشبكة منذ النسخة الأولى من تقريرها في 2017.

إضافة إلى ذلك ففي العام 2019 كان أكثر من 183 مليون شخص يعانون من مرحلة الشدة من انعدام الأمن الغذائي (المرحلة الثانية أو أعلى من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) أي على حافة الجوع الحاد ومهددين بالانزلاق نحو مرحلة الأزمة أو أسوأ (المرحلة 3 أو أعلى من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) في حال واجهتهم صدمة أو ظروف ضاغطة إضافية مثل جائحة كوفيد-19.

ويعيش 73 مليون شخص، أي أكثر من نصف الأشخاص الذين شملهم التقرير وعددهم 135 مليون شخص في أفريقيا، بينما يعيش 43 مليون شخص في الشرق الأوسط وآسيا: 43 مليون، و19 مليون في أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وتمثلت الأسباب الرئيسية وراء التوجهات التي تم تحليلها في التقرير في: النزاعات (العامل الرئيسي الذي دفع 77 مليون شخص إلى انعدام الأمن الغذائي الحاد)، والظروف المناخية المتطرفة (34 مليون شخص)، والاضطرابات الاقتصادية (24 مليون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *