الثلاثاء. مايو 7th, 2024

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن نشر عدد من الجولات الارشادية بالمتاحف عبر صفحاتها الرسمية على شبكة الانترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، أيام الخميس والجمعة والسبت، في اطار المبادرة التي اطلقتها الوزارة الاسبوع الماضي لإتاحة زيارات افتراضية وجولات إرشادية لبعض المتاحف والمواقع الأثرية المصرية يوميا.

وتتضمن هذه الجولات شرح لعشرين قطعة اثرية مميزة داخل المتحف المصري بالتحرير من خلال المرشدين السياحيين المصريين الذين تطوعوا لعمل هذه الجولات مساهمة منهم في تعريف المواطنين المصريين والأجانب بالحضارة المصرية القديمة والمواقع والمتاحف المصرية اثناء تواجدهم في منازلهم ضمن الإجراءات الوقائية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقدم الوزارة شكر للمرشدين السياحين فاطمة عبدالله ووليد البطوطي لتطوعهم وشركة ميديا هاب MediaHub)) لتنفيذ وإخراج هذه الجولات الإرشادية لخدمة أهداف المبادرة.

و في ضوء قرار مجلس الوزراء بتأخير بدء موعد حظر التجوال  لمدة ساعة فان وزارة السياحة و الاثار سوف تطلق زياراتها الافتراضية و الإرشادية اعتبارا من اليوم في تمام الساعة الثامنة مساءا بدلا من السابعة و من خلال موقع الوزارة على رابط هنا، أو موقع بوابة الاثار المصرية هنا، أو الحسابات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك على هذا الرابط هنا، أو تويتر على هذا الرابط هنا، وحسابها على انستجرام على هذا الرابط هنا.

في أول تطبيق عملي للمبادرة قاما المرشدان فاطمة عبدالله ووليد البطوطي لشرح المتحف المصري بالتحرير ، اليوم سيتم شرح قطعتين هما تمثال ضخم للملك اختانون ورأس تمثال لزوجته الملكة نفرتيتي.

 تمثال اخناتون مصنوع من الحجر الرملي وكان يعرض مع تماثيل أخرى للملك أمام اعمدة معبد الاله آتون شرق الكرنك.

يصور التمثال الملك واقفا ممسكا صولجاني الحقا والمذبة، وتم تصويره بملامح مبالغ فيها بما في ذلك الكتفين الضيقين، والبطن المنتفخ، والفخذين الممتلئين، والذراعين الرقيقين، ووجه طويل مميز للغاية مع أنف طويلة وعين ضيقة ومائلة وشفتين غليظتين.

تمثال رأس الملكة نفرتيتي مصنوع من حجر الكوارتز. تم اكتشافها في ورشة النحات “جحوتي مس” في مدينة آخت-آتون (تل العمارنة حاليًا). تحمل الرأس الملامح الأنيقة للملكة القوية.

شاهد الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *