الأحد. مايو 5th, 2024

رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس جيبريسوس قال ردا على اتهامات الرئيس الأمريكي ترامب له بالتواطؤ مع الصين و قال ان على ترامب و زعماء العالم عدم تسيس كارثة فيروس كورونا اذا أرادوا الا يروا المزيد من الجثث، و أضاف أن وحدة بلاد العالم ضرورية لهزيمة هذا الفيروس الخطير ، و قال انه اذا لم نجد نظاما افضل فسنواجه مشاكل اكبر، و قال جيبريسوس انه على الولايات المتحدة و الصين ان تعملا معا لمحاربة هذا العدو الخطير ، و كذلك دول مجموعة العشرين يجب عليهم العمل معا و مع باقي دول العالم في الحرب ضد فيروس كورونا.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اتهم منظمة الصحة العالمية بالتغطية على انتشار فيروس كورونا في الصين بصورة وبائية في يناير الماضي ، كما قال ترامب ان المنظمة انتقدت قراره بمنع القادمين من الصين إلى الولايات المتحدة، و لكنه لم يستمع اليهم.

و قد أعلن ترامب في وقت سابق أن الولايات المتحدة ستتوقف عن تمويل منظمة الصحة العالمية و قال ان الولايات المتحدة مولت المنظمة بمبلغ 900 مليون دولار خلال العامين السابقين، و لكن ترامب تراجع عن تصريحه و قال في وقت لاحق انه سينظر في امر وقف تمويل منظمة الصحة العالمية.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

و كانت انتقادات أخرى كثيرة قد وجهت لمنظمة الصحة العالمية لانها قللت من خطورة وضع الإصابة بفيروس كورونا في الصين في شهر يناير الماضي ، و سرعان ما تحول الموضوع إلى جائحة أوقفت الحياة في العالم.

و في حال قرر ترامب وقف تمويل منظمة الصحة العالمية فإنه سيلقى تأييدا كبيرا من أعضاء الكونجرس من الحزب الجمهوري، حيث أعلن السناتور ليندسي جراهام ان التشريع الجديد القادم يجب أن يكون بوقف تمويل المنظمة الدولية ، و قال جراهام انه لن يدعم اي تمويل لها في ظل رئاستها الحالية، و أضاف انه حتى تغير المنظمة من سلوكها و تختار رئيس جديد فلن يكون هناك تمويل.

السناتور ليندسي جراهام

اما السناتور الجمهوري ماركو روبيو فقال ان الحزب الشيوعي الصيني استغل منظمة الصحة العالمية لتضليل العالم، و قال انه سيعمل مع إدارة الرئيس ترامب للتأكد من استقلالية المنظمة قبل تمويلها.

السناتور ماركو روبيو

يذكر أن تيدروس ادهانوم جيبريسوس يرأس منظمة الصحة العالمية منذ 2017 , و هو اثيوبي ، و اول أفريقي يرأس المنظمة ، و اول شخص لا يمتهن الطب يرأس المنظمة حيت انه متخصص في المايكروبيولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *