الأحد. مايو 19th, 2024

انخفض سعر النفط في سلة أوبك (منظمة البلدان المصدرة للبترول)، إلى 16.87 دولار في الأول من أبريل من 22.61 دولار في اليوم السابق.

وسلة أوبك المرجعية أو سلة أوبك، هي عبارة عن متوسط مرجح لأسعار الخامات البترولية التي ينتجها أعضاء أوبك، وهو مقياس مهم لأسعار النفط الخام، وتحاول المنظمة الحفاظ على سعر سلة أوبك بين الحدود الأعلى والأدنى من خلال زيادة الإنتاج وتقليله، وهذا المقياس يجعل هذا المصطلح مهماً لمحللي السوق.

وتتضمن سلة الأوبك قائمة منتجات النفط الخام تشمل الخام الخفيف والثقيل، وهما أثقل من كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط.

وتشمل مزيج الصحراء (من الجزائر)، جيراسول (من أنجولا)، وجينجو (من الكونغو)، رابي الخفيف (من الغابون)، إيران الثقيل (من إيران)، البصرة الخفيف (من العراق)، الصادرات الكويتية (من الكويت)، السدر (من ليبيا)، بوني الخفيف (من نيجيريا)، العربي الخفيف (من المملكة)، مربان (من الإمارات)، ميري (من فنزويلا).

ولم يظهر تأثير سعر برميل غرب تكساس الوسيط بعد بهذه الأرقام، وحتى الآن سجل خام غرب تكساس الوسيط 22.37 دولار، مرتفعًا بنسبة 5.65%.

ويُذكر أن ارتفع خام برنت بنسبة 11.6%، إلى 27.62 دولار اليوم، وذلك بعدما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يتوقع أن تتوصل المملكة وروسيا إلى اتفاق قريبا، بالإضافة إلى دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيجاد حل للوضع الصعب في أسواق النفط العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *