السبت. مايو 4th, 2024

شيخ الأزهر ووزير الأوقاف ومفتي الجمهورية أبرز الناعيين لوزير الأوقاف الأسبق

نعت المؤسسات الدينية الإسلامية في مصر الدكتور محمود حمدي زقزوق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وعضو مجلس حكماء المسلمين، ووزير الأوقاف الأسبق، والذي وافته المنية مساء الأربعاء عن عمر ناهز 87 عامًا.

ونعى الدكتور أحمد الطيب ،شيخ الأزهر، قائلاً :”فقد الأزهر اليوم وجامعات العالم كلها اليوم عالمًا ومفكرًا إسلاميًّا كبيرًا أثرى المكتبة العلمية بمؤلفاته القيِّمة التي طالما تغذت عليها عقول الباحثين وأقلامهم في الشرق والغرب، وقد ترك مسيرة علمية وعملية سيذكرها التاريخ بكل فخر، بدأها في معهد أزهري ثم جامعة الأزهر وجامعات أوروبا وختمها عضوًا في هيئة كبار العلماء ومفكرًا ملأ الدنيا بفكره وعلمه.

كما نعي وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، وأعضاء هيئة كبار العلماء ومجموع البحوث الإسلامية.

فيما أعلن مجمع البحوث الإسلامية عبر موقعه الإلكتروني على بوابة الأزهر الإلكترونية مجموعة من كتب حمدي زقزوق.

ولد الدكتور محمود حمدي زقزوق بقرية الضهرية مركز شربين محافظة الدقهلية في شعبان 1352ه، 1933 م، وتدرج منذ نعومة أظافره في التعليم الأزهري حتى حصل على أعلى الدرجات العلمية.

وحصل علي الشهادة العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية عام 1960م وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من ميونخ بألمانيا عام 1968م ، وكان موضوعها المنهج الفلسفي عند الغزالي وديكارت دراسة مقارنة.

وفي مؤتمر الأزهر للتجديد في الفكر الإسلامي الذي عقد في فبراير الماضي كرم رئيس الجمهورية الفقيد الراحل لجهوده في تجديد الفكر الإسلامي.

بدأ الفقيد الراحل حياته العملية مدرسا للفلسفة بكلية أصول الدين، وترقي في مناصب جامعية عديدة حتي اختير وزيرا للأوقاف عام 1996م واستمر يدير الوزارة باقتدار حتي عام 2011م  لمدة 15 عاما كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *