الجمعة. أبريل 26th, 2024

د.محيي الدين: من الممكن أن نري نظام عالمي جديد

تحدثنا مع د. محمود محيي الدين عن الأزمة التي يواجهها العالم نتيجة تفشي وباء كورونا ، و قال ان الأزمة كاشفة و منشئة اي انها ستتسبب في إنشاء أنظمة جديدة و في الجزء الأول تحدث عما كشفته هذه الأزمة، في الجزء الثاني من الحوار ، قال د. محيي الدين ان الأزمة منشئة و لا يمكن لأحد أن يتكهن بالترتيبات التي ستحدث فهي خاضعة لردود أفعال سياسية و اقتصادية و إجتماعية و سنشهد أفعال و ردود أفعال كثيرة حتى نصل إلى ترتيبات جديدة ربما تكون في إطار نظام عالمي جديد، و استطرد د، محيي الدين و قال انا اقول منذ 4 سنوات ان العالم لم يعد مكتفيا بالترتيبات التي حدثت بعد الحرب العالمية الثانية، لأن هناك تغييرات كثيرة حدثت في العالم ، خاصة الهيمنة من جانب واحد على العالم

فمنذ سقوط حائط برلين اصبح هناك نظام عالمي واحد و فكر واحد و هذا يتنافى مع طبيعة البشر و اختلافاتهم من حيث اولوياتهم و أذواقهم و طريقة معيشتهم، و جاء سقوط حائط برلين ليختفي معه ما يسمى بالعالم الثاني الذي كان متمثلا في الاتحاد السوفيتي و الدول الشيوعية ، و بعد ذلك جاءت أزمة 2008 المالية العالمية و حينها اختفى مسمى العالم الثالث، و لم يعد له محل ، لأننا لا يمكن أن نضع دولا مثل الصين و الهند و سنغافورة في درجة اقل من الدول المتقدمة او دول العالم الأول

و بالتالي بعد اختفاء العالمين الثاني و الثالث، أصبح الحديث كله عن العالم الأول و تتساءل شعوب العالم الأول عن قدرة المؤسسات في عالمهم على التعامل مع الأزمات و خاصة تلك التي تتعلق بالرعاية الصحية، و أتصور أنه في الفترة القادمة ستكون هناك أفعال و ردود أفعال تجاه تلك المشكلات ، بعضها سيكون منضبطا و بعض سيكون غير منضبط و قد تصل ردود الأفعال إلى الرغبة في إنهاء كل شيئ موجود بحلوه و مره،إذن هذه الأزمة ستعجل بصعود قوى جديده ، كما ستحسم الوضع بالنسبة لضعف بعض القوى التقليدية القديمة.

ثم عاد د. محمود محيي الدين للحديث عن القطاع الصحي في العالم و الذي فجر المشكلة الحالية و قال سوف نشهد اهتماما بالرعاية الصحية لان الطلب عليها سيكون كبيرا ، و سيؤدي هذا إلى وجود أطباء و ممرضات و عاملين في القطاع الصحي على مستوى عال من الكفاءة، و سوف يكون للعاملين في القطاع الصحي تقديرا عظيما مختلفا عما كان قبل الأزمة ، و أبرز دليل الاحتفاء و التقدير الذي شهدناه للاطباء الصينيين عند عودتهم من وهان بعد نجاحهم في مهمتهم.

و قال د. محيي الدين ان أهمية التأمين و خاصة التأمين الصحي ستبرز بشكل كبير في الفترة القادمة، و ستكون عوامل هامة يأخذها الناس في الاعتبار عند التقدم لوظيفة أو لعمل ، و طالب د.محيي الدين بأن تكون المساعدات التي ستقدمها الحكومات مباشرة للناس و بشكل نقدي ، و قال ان هذا يجنب الناس أزمة الحصول على الاحتياجات الأساسية، و أكد على أهمية الضمان الاجتماعي و على أن يشمل العمالة غير المنتظمة.

د.محيي الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *