الأحد. يوليو 21st, 2024

خوفا من كورونا.. الرقابة المالية توجه بالتصويت «عن بعد» في الجمعيات العمومية

شدد الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، على الشركات المقيدة ببورصة الأوراق المالية والشركات العاملة فى مجال الأنشطة المالية غير المصرفية، بضرورة إعداد نظام للتصويت عن بُعد من قبل المساهمين الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الجمعية العامة تماشيا مع الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الدولة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بحسب بيان للهيئة اليوم.

وأكد البيان الصادر على السماح بإتاحة آلية الإنابة فى التصويت عن طريق أحد أمناء الحفظ، المرخص لهم بمزاولة النشاط، أو الملاك المسجلين وفقا لأحكام قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية، بواسطة استمارة تصويت يحدد فيها كافة الموضوعات المعروضة علي جدول أعمال الجمعية العامة، ويؤشر المساهم أمام كل موضوع معروض بالموافقة أو الرفض أو الامتناع عن التصويت.

وقرر رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قبل أيام تعليق جميع الفعاليات التى تتطلب تواجد أية تجمعات كبيرة للمواطنين، أو تلك التى تتطلب انتقالهم بين المحافظات بتجمعات كبيرة، تحسبا لمواجهة الفيروس القاتل.

وأشار عمران إلى أن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها كافة أجهزة الدولة المصرية لمواجهة الفيروس المستجد قائلا: «الإجراءات دفعت بنا لتفعيل بعض الخيارات التى يُتيحها قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1982».

وأكد على إجازتها للشركات المقيدة أسهمها بنظام الإيداع والقيد المركزي استخدام أي من الأنظمة الإلكترونية لعرض بنود اجتماعات الجمعية العامة العادية أو غير العادية والتصويت عليها عن بعـد من قبل المساهمين الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الجمعية.

ونوه عمران علي الشركات المقيدة بالبورصة، والشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية بضرورة إعداد أنظمة إلكترونية تُمكن حملة الأسهم من التصويت على الموضوعات المعروضة على الجمعية .

الرقابة المالية توجه بالتصويت «عن بعد»
الرقابة المالية توجه بالتصويت «عن بعد»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *