السبت. أبريل 20th, 2024

ا


  • منذ 23 يناير 2020 ، انتشر فيروس كورونا الجديد ، الذي بدأ في مقاطعة ووهان بمقاطعة هوبى – وهي مركز تجاري وصناعي رئيسي في الصين – بسرعة في جميع أنحاء المنطقة ، حيث وقع أكبر تأثير في المقاطعة المتأثرة الأولية ، إلى جانب 18 حالة في مقاطعات إضافية.
  • أثرت الإغلاقات التي فرضتها الحكومة على الشركات في المنطقة تأثيراً شديداً على الاقتصاد الصيني ، كما أثرت على الشركات العالمية بالعمليات أو الموردين في المنطقة.
  • تشير بيانات Dun & Bradstreet إلى أن المقاطعات الأكثر تضرراً تمثل أكثر من 90 في المائة من جميع الشركات النشطة في الصين (~ 50000 شركة هي فروع وشركات تابعة لشركات أجنبية). تمثل مقاطعات قوانغدونغ وجيانغسو وتشجيانغ وبكين وشاندونغ 50 في المائة من إجمالي العمالة و 48 في المائة من إجمالي حجم المبيعات لاقتصاد الصين.
  يوجد ما لا يقل عن 51،000 شركة (163 Fortune 1000) حول العالم لديها واحد أو أكثر من الموردين المباشرين أو من المستوى الأول في المنطقة المتأثرة ، وهناك ما لا يقل عن خمسة ملايين شركة (938 Fortune 1000) حول العالم لديها واحد أو أكثر من موردي المستوى 2 في المنطقة المتأثرة.
  • أكبر خمسة قطاعات رئيسية تمثل أكثر من
  80 في المائة من الشركات داخل المقاطعات المتأثرة تشمل الخدمات (الشخصية والتجارية) وتجارة الجملة والتصنيع وتجارة التجزئة والخدمات المالية. من بين هذه القطاعات ، تمثل الخدمات والبيع بالجملة والتصنيع حوالي 65 بالمائة من الشركات في المنطقة المتأثرة.
  • على الرغم من أنه قد يكون من السابق لأوانه تحديد التأثير الدقيق لتفشي فيروس كورونا على الشركات العالمية والاقتصاد العالمي ككل ، فإن الأوبئة السابقة تساعد على تطوير تقييم يحركه السيناريوهات للظروف الاقتصادية في المنطقة على المدى القصير والمتوسط التي يمكن استخدامها لتقييم مستوى المخاطر والتأثير على الأعمال
  تحتوي سحابة Data & Bradstreet على أكثر من 355 مليون كيان مع أكثر من 200 مليون شركة عالمية نشطة ، مما يساعد على توفير الحلول وتقديم رؤى تمكن العملاء من تسريع الإيرادات وتقليل التكلفة وتخفيف المخاطر وتحويل أعمالهم. تمكن بيانات سلسلة التوريد والتحليلات والرؤى الخاصة بشركة Dun & Bradstreet الشركات من تقييم وتوثيق الموردين المباشرين وشبه من الدرجة الفرعية ، ومساعدة الشركات على فهم الروابط بين الشركات بشكل أفضل لاكتساب الشفافية والتعمق في ملفات تعريف مخاطر الموردين. يمكن أن تساعد الشركة أيضًا على متن الطائرة وتقييمها
  ومراقبة الموردين بشكل مستمر ، وكذلك تحديد موردين بديلين إذا دعت الحاجة.
  نظرة عامة
  في 30 يناير2020 أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تفشي فيروس كورونا سريع الانتشار هو حالة طوارئ صحية عالمية. إلى جانب الآثار المدمرة على حياة الإنسان ، فإن هذا بالفعل له

تأثير محلي كبير على التوظيف ، وصحة الأعمال ، وع

مليات سلسلة التوريد ، مع زيادة الآثار على العمليات التجارية العالمية وسلاسل التوريد.
  مدعوم من بيانات سلسلة التوريد دون وبرادستريت
  والتحليلات المسجلة الملكية ، يقدم هذا التقرير تقييماً شاملاً للمشهد التجاري في المناطق المتأثرة ، بما في ذلك كيف تؤثر العلاقات التجارية للشركات عبر الروابط العائلية على سلاسل التوريد العالمية. يحلل هذا التقرير أيضًا الآثار المتوقعة لتفشي المرض على مجتمع الأعمال الإقليمي وسلاسل التوريد الدولية التي تعد جزءًا لا يتجزأ منها والاقتصاد المحلي والعالمي.
  فرضية Dun & Bradstreet هي أن جزءًا كبيرًا من فرص العمل والمبيعات في الصين ينبع من الشركات في المنطقة المتأثرة ولديها علاقات معقدة مع شبكة الأعمال العالمية. مع تأثير اندلاع على الاقتصاد الصيني – الأمر الذي يجعل بزيادة نسبتها حوالي 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و قد يتسبب التأثير المتتالي في سحب نقطة مئوية واحدة تقريبًا على نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إذا تأخر الاحتواء إلى ما بعد صيف


  استنادًا إلى التحليل الذي أجري باستخدام Dun & Bradstreet’s Data Cloud ، ركزت الشركة على أكثر المناطق تضرراً لإبلاغ هذا التقرير ، مع التركيز على 19 مقاطعة أبلغت عن 100 أو أكثر من حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس اعتبارًا من 5 فبراير 2020.
  قامت Dun & Bradstreet أيضًا باستكشاف العديد من الأقسام الفرعية لبياناتها الخاصة بـ Hubei ، والصفر صفر للفاشية ، والمقاطعات الـ 18 المتبقية التي تشكل المنطقة المتأثرة للحصول على عينة تمثيلية كافية
  من البيانات لإبلاغ فهم هادف للوضع تتكشف. وشملت هذه العوامل توزيع الشركات داخل المنطقة المتأثرة ، والمبيعات السنوية ، والعمالة ، وسلسلة التوريد ، واتصالات الربط. بناءً على توقعات المبيعات من Dun & Bradstreet Data Cloud واستخلاص استنتاجات من الفاشيات السابقة ، يوفر التحليل أيضًا تقييمًا يحركه السيناريو للظروف الاقتصادية المتوقعة للمنطقة على المدى القصير والمتوسط.
  الهدف النهائي من Dun & Bradstreet هو تزويد العملاء بتحديثات أعمال ذات مغزى للوضع وتزويدهم برؤى عملية حول الروابط العائلية الخاصة بهم ، وسلاسل التوريد ، والشركاء التجاريين (المحليين والعالميين) المتأثرين بالفاشية. تتيح هذه الرؤية إدارة أفضل لعمليات الأعمال الحالية بحيث يمكن للعملاء التخطيط وفقًا لتخفيف المخاطر في المستقبل.
  المناظر الطبيعية للأعمال
  MAP 1: المقاطعات مع 100+ الحالات المؤكدة والنسبة المئوية لجميع الشركات الصينية المتضررة
  تظهر بيانات Dun & Bradstreet أن ما يقرب من 90 في المائة من جميع الشركات النشطة في الصين تقع في المنطقة المتأثرة (19 مقاطعة كما هو موضح في الخريطة أعلاه 1).
  وفقًا لبيانات Dun & Bradstreet الثابتة ، فإن ما يقرب من 70 في المائة من الشركات في المنطقة المتأثرة هي من الشركات الصغرى (تلك التي يقل عدد موظفيها عن 10 موظفين) ، و 19 في المائة من الشركات الصغيرة (تلك التي يقل عدد موظفيها عن 100 موظف) ، والباقي هي شركات أكبر ( مع 100 أو أكثر من الموظفين). إن الانقطاعات الناجمة عن الإغلاقات التي فرضتها الحكومة على تفشي المرض قد يكون لها آثار سلبية على هذه الأعمال ، في غياب تدابير محددة قد تتخذ لتعويض المصاعب الاقتصادية نتيجة لهذه الأزمة.
  تُظهر بيانات Dun & Bradstreet أيضًا أن المقاطعات المتأثرة تتصدر غالبية حجم التوظيف والمبيعات – حوالي 90 بالمائة – من جميع الشركات الموجودة في الصين. يظهر في الرسم البياني 1 – أكبر خمس محافظات لديها أعلى نسبة من العمالة – قوانغدونغ وجيانغسو وتشجيانغ وبكين وشاندونغ – 50 ٪ من إجمالي العمالة و 48 ٪ من إجمالي حجم المبيعات للاقتصاد الصيني. تمتلك مقاطعة هوبى ، وهي نقطة الصفر لتفشي فيروس كورونا ، حوالي 5٪ من كلا المقياسين

  مع تركيز جزء كبير من النشاط التجاري في المنطقة المتأثرة ، من المتوقع أن تكون تأثيرات حالة الطوارئ الصحية العامة هذه غير مسبوقة ومنتشرة على نطاق واسع. هذا قد يخلق تأثيرًا اقتصاديًا ثانويًا إلى الحد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي
  النمو بنسبة 2-3 نقاط مئوية. يؤدي تفشي المرض إلى تفاقم الصعوبات التي واجهها الاقتصاد الصيني مؤخرًا ، حيث دخلت دورته المالية مرحلة أكثر صعوبة بعد عقد على الأقل من سوء الائتمان وسوء تخصيص رأس المال.
 
  أهم خمسة قطاعات تمثل أكثر من 80 في المائة من الشركات داخل المقاطعات المتأثرة تشمل الخدمات (الشخصية والتجارية) وتجارة الجملة والتصنيع وتجارة التجزئة والخدمات المالية. من بين هذه القطاعات ، تمثل الخدمات والبيع بالجملة والتصنيع حوالي 65 بالمائة من الشركات في المنطقة المتأثرة. هذه القطاعات الصناعية ، حسب طبيعة منتجاتها والهيكل التجاري الدولي للصين ستؤدي لتداعيات محتملة على الاقتصاد العالمي.
 
  كمركز عصبي للشركات التي تمثل العديد من القطاعات الصناعية ، فليس من المستغرب أن المنطقة المتأثرة لها علاقات تجارية في جميع أنحاء العالم. تُظهر معلومات الروابط الخاصة بشركة Dun & Bradstreet أنه على الرغم من أن معظم الشركات يقع مقرها الرئيسي في الصين ، إلا أن حوالي 49000 شركة تعمل في المنطقة هي فروع أو فروع لشركات يقع مقرها في أي مكان آخر. بعض البلدان التي لديها أعلى اعتماد على المتضررين
  تشمل المنطقة الولايات المتحدة واليابان وألمانيا والمملكة المتحدة وسويسرا.
  هناك أيضًا العديد من الشركات على الطرف الآخر من الطيف ويقع مقر الشركة الرئيسي في المنطقة المتأثرة حيث توجد فروع وفروع في دول أخرى. على الرغم من أن معظم هذه الفروع تقع في الصين ، فإن هذه الشركات ذات الأصل الصيني لها وجود كبير على مستوى العالم مع أكبر بصمة في البلدان والمناطق بما في ذلك منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، والولايات المتحدة الأمريكية ، وإسبانيا ، وألمانيا ، والمملكة المتحدة.
  يوجد أكثر من 17000 مقراً رئيسياً للشركة في مقاطعة Hubei ذات الأرضية الصفرية وقد يكونون قد عانوا من اضطرابات في العمل. تمتلك الفروع والشركات التابعة الموجودة في البلدان الخمسة الأولى المذكورة أعلاه قاعدة موظفين إجمالية لا تقل عن مليون موظف وتولد مبيعات تزيد قيمتها عن 2 تريليون دولار ومن المتوقع أن تشهد بعض الانخفاض في أرباحها بسبب اضطرابات التشغيل.

  إلى جانب كونها مرتبطة بالمنطقة المتأثرة من خلال الروابط العائلية ، فإن العديد من الشركات العالمية تعتمد على المنطقة لتزويد سلسلة التوريد الخاصة بها. وفقًا لبيانات سلسلة التوريد والتحليلات والرؤى الخاصة بـ Dun & Bradstreet ،
  يوجد ما لا يقل عن 51000 شركة في جميع أنحاء العالم لديها واحد أو أكثر من الموردين المباشرين أو من المستوى الأول ، وما لا يقل عن خمسة ملايين شركة حول العالم لديها واحد أو أكثر من موردي المستوى 2 في المنطقة المتأثرة. تظل هذه الشركات محركات مهمة لدخل الشركات والنمو في الاقتصاد العالمي. هناك ما لا يقل عن 163 شركة ضمن المجموعة السابقة و 938 شركة ضمن المجموعة الثانية من شركات Fortune 1000.
  أكثر من 90 في المائة من الشركات ذات التأثير المباشر على سلاسل التوريد الخاصة بها يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية. البلدان الأخرى التي لديها شركات أثرت في سلاسل التوريد تشمل كندا والمملكة المتحدة وروسيا
 

  التأثير الاقتصادي المحتمل
  لا يزال عدم اليقين مستمرًا مع استمرار تفشي المرض في جميع أنحاء الصين ، مما يؤثر ليس فقط على منطقة Hubai ، ولكن أيضًا على اقتصاد البلد ككل ، وفي النهاية على الاقتصاد العالمي. كان رد فعل أسواق الأسهم العالمية على هذا الوباء ، الذي أشار إليه مؤشر S&P 500 ، الذي انخفض
  أكثر من 50 نقطة في أواخر يناير – ليسجل أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2019 ، ولكنه تعافى منذ ذلك الحين. تم إغلاق أسواق الأوراق المالية والعملة والسندات في الصين لفترة أطول من الوقت بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة ، وليس بشكل غير متوقع ، وانخفضت في اليوم الأول من التداول في 4 فبراير 2020.
  من أجل تقييم الآثار الاقتصادية المحتملة ل
  تفشي فيروس كورونا ، درس دان وبرادستريت
  تأثير تفشيين مشابهين: متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس) وفيروسات زيكا (كما هو موضح في المخططات 7 و 8). في كلتا الحالتين ، تمت مقارنة Dun & Bradstreet بالأسواق العالمية والمحلية ، والتي يتم قياسها بمؤشرات سوق الأسهم ذات الصلة.
  بالنسبة إلى السارس ، قارن Dun & Bradstreet بين مؤشر Hang Seng (منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، المنطقة الأصلية للفاشية) ومؤشر Dow Jones Global. ما زالت المؤشرات مرتبطة تاريخيا وتتجه نحو مستوى مماثل خلال الفترة الزمنية للفيروس ، بين نوفمبر 2002 وأغسطس 2003.
  تم إجراء مقارنة تأثير فيروس Zika بين S&P Latin America 40 (بسبب انتشار الفيروس في المنطقة) و Dow Jones Global. اختلفت الآثار بشكل كبير في المؤشرين. بينما شهد مؤشر أمريكا اللاتينية انخفاضًا خلال مدة الفيروس (أبريل 2015 – نوفمبر 2016) ، انخفض المؤشر العالمي بشكل طفيف وارتد مرة أخرى بعد ذلك بوقت قصير.
  في حين أن التأثير الاقتصادي النهائي لفيروس كورونا
  لا يمكن التنبؤ بها ، تظل توقعات الأداء الاقتصادي الصيني غير مواتية بناءً على أدائها في الفصول الأخيرة. نما الاقتصاد الصيني 6.1 في المائة في عام 2019 ، حيث انخفض من 6.8 في المائة في عام 2018 وسبعة في المائة في عام 2017. وقد تكون التوترات التجارية مع الولايات المتحدة سبباً رئيسياً للتباطؤ. دخلت اتفاقية تجارة “المرحلة الأولى” الجزئية حيز التنفيذ في أواخر عام 2019 وخففت من عدم اليقين لكلا البلدين ، لكن معظم التعريفات لا تزال سارية.
  لتقييم الأثر الاقتصادي ، قسمت Dun & Bradstreet الاقتصاد الصيني الكلي إلى:
  1. الصناعات الأولية (مثل التعدين وصيد الأسماك والزراعة)
  2. الصناعات الثانوية (مثل الكهرباء والنفط والمعادن والتصنيع والبناء)
  3. الصناعات الثلاثية (على سبيل المثال ، تجارة التجزئة / الجملة ، المالية ، العقارات ، الخدمات العامة ، تكنولوجيا المعلومات)
  مع وضع هذا في الاعتبار ، كان أداء مقاطعة هوبي أفضل من بقية البلاد في جميع الجوانب الثلاثة. نمت Hubei’s Primary Industries – أصغر الصناعات الثلاثة – بنسبة 3.2 في المائة (مقارنة بـ 3.1 في المائة في الصين). نمت الصناعات الثانوية بنسبة 8٪ (مقارنة بنسبة 5.7٪ في الصين) والصناعات الثلاثية – القطاع الأكبر في
  الثلاثة – نمت بنسبة 7.8 في المئة (مقارنة مع الصين
  6.9 في المئة). منطقة هوبى الشاملة ، بثروتها
  الشركات والروابط التجارية الدولية ، نمت بمعدل أسرع من الصين بنسبة 7.5 في المائة ، على الرغم من تباطؤ النمو في هذه المنطقة في نهاية عام 2019.

  استنادا إلى الاتجاه الذي لوحظ في نهاية عام 2019 ، والشكوك الاقتصادية العالمية الحالية
  من المتوقع أن تشهد بقية الصين تباطؤ النمو. لمحاكاة نمط النمو في هوبي وفي جميع أنحاء الصين ، فإننا نعتبر سيناريوهين:
  يشير إلى ذروة تفشي المرض ، يتعافى بحدة وبقوة مع الاحتواء. انخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين بنسبة نقطتين مئويتين في ذروة وأظهر نفس الاتجاه الانتعاش.
  استنادًا إلى الصدمات التي تطال الطلب على القطاعات الرئيسية الثلاثة ، من المتوقع أن يوضح الجدول 2 معدلات نموها للسيناريوهين 1 و 2 لعام 2020.
السيناريو 1
  الاحتواء بحلول الربع الثاني من عام 2020: من المتوقع احتواء الفاشية في غضون فترة زمنية معقولة لاختراع لقاح. من المتوقع أن يتم حظر العدوى الوطنية والدولية ومن المتوقع أن يبدأ الاقتصاد الصيني طريقه إلى الأمام نحو تحسين الظروف.
  السيناريو 2
  تأخر الاحتواء بعد الربع الرابع من عام 2020: نظرًا للظروف الاقتصادية والسياسية المختلفة ، لم يتم اختراع لقاح الفيروس في الربع الثاني من عام 2020. ومن المتوقع أن يستمر انتشار المرض طوال عام 2020 ويصبح مصدر قلق دولي.
في كلا السيناريوهين ، من المتوقع أن يتركز طلب المستهلكين على الخدمات والإمدادات الطبية الطارئة ، وتسليم الأغذية داخل مقاطعة هوبي وفي جميع أنحاء الصين مع انتشار المرض. الصناعات الأولية ، والتي هي نسبة صغيرة من
  من المتوقع أن يستمر الاقتصاد في المنطقة المنكوبة في التقلص طوال فترة تفشي المرض ، ويقتصر ذلك على انخفاض إنتاج الغذاء فقط. من المتوقع أيضًا تباطؤ الصناعات الثانوية بسبب انخفاض الطلب على معظم سلع التجزئة والجملة. من المذكرة
  هو قطاع الصناعات التحويلية ، الذي يمكن أن يظل نشطًا في إنتاج المستلزمات الطبية ، وقطاع البناء ، والذي يمكن تعزيزه مبدئيًا من خلال بناء منشآت طبية أو عيادات أو مستشفيات. من المتوقع أن تعمل الصناعات الثلاثية وفقًا لبعض القطاعات الفرعية. على سبيل المثال ، سيستمر الطلب على الخدمات الطبية أو خدمات توصيل الأغذية.

 
  يتنبأ السيناريو 1 بانخفاض معدل النمو في هوبي والصين حيث من المتوقع أن يقترب المجتمع الدولي من الاحتواء بحلول صيف عام 2020. يتباطأ النمو لربع آخر ثم يبدأ في الحركة السريعة نحو مستويات ما قبل الفيروس ، على غرار النمط لاحظت بعد السارس.
  يتوقع هذا السيناريو انخفاضاً قدره ثلاث نقاط مئوية في نمو إجمالي الناتج المحلي لهوبي وهبوط نقطتين مئويتين في الصين. ومن المقدر أيضًا أنه سيكون هناك تغيير صغير (أقل من نقطة مئوية واحدة) في النمو العالمي في هذا السيناريو.
  السيناريو 2
  يحدد السيناريو 2 السيناريو الأكثر حدة حيث لا يوجد لقاح في الأفق ، مما يجعل من الصعب السيطرة على الانتشار الدولي للفيروس. من المتوقع في هذا السيناريو عزل الصين عن بقية العالم ، ويشار إلى أن النمو قد انخفض نتيجة لذلك ، كما كان الحال في وباء السارس. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر هذا السيناريو أنه لا يوجد مؤشر على حدوث انتعاش خلال عام 2020. وفي هذه الحالة ، من المتوقع أن يصل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي إلى هوبى والصين بمقدار ثلاث نقاط مئوية بحد أقصى ثلاث نقاط مئوية ، مما يؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي من نقطة مئوية واحدة تقريبا.
  بصرف النظر عن السيناريو الذي يظهر ، فإن منطقة هوبى والصين والاقتصاد العالمي يشار إليهما في حدوث توترات في عدد رجال أعمالهم وبعض النمو في العمالة ونقص الإيرادات على المدى القريب. عندما يتحقق الاحتواء والقضاء ، فإن العوامل داخل الجغرافيا المتأثرة تكون ملزمة لتوليد نشاط اقتصادي مع المستهلكين ، مما يرضي الطلب المكبوت بمجرد تحسن الظروف. إن مجموع الجهود الرامية إلى إنعاش المنطقة سيعيد الاقتصاد العالمي إلى مسار النمو المستدام.
 


  • تدعم بيانات وتحليلات Dun & Bradstreet الفرضية الأولية المتمثلة في أن سلاسل التوريد المرتبطة بالمنطقة المتأثرة تشمل العديد من القطاعات الصناعية الرئيسية ، مما يعرض العمليات التجارية للخطر في جميع أنحاء العالم.
  • توضح الدراسة أيضًا أنه نظرًا للأهمية التجارية للمنطقة المتأثرة ، من المتوقع أن يتسبب تفشي فيروس كورونا في تباطؤ الاقتصاد المحلي وله إمكانية التأثير على النمو العالمي.
توصي Dun & Bradstreet باتخاذ خطوات فورية للتخفيف من المخاطر الأخرى لسلسلة التوريد للشركة:
  بالقرب من أفضل الممارسات
  • قم بتطوير عملية تقييم قائمة على المخاطر تساعد في تحديد مجموعة متنوعة من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على إنتاجية سلسلة التوريد الخاصة بك ومراقبتها بشكل مستمر.
  • أكمل تقييم الموردين لضمان عدم تأثير موردي الموردين سلبًا على نشاطك التجاري.
  • مراقبة سلسلة التوريد الخاصة بك. تأكد من أنك تراقب المخاطر المرتبطة بكل من موردي المستوى 1 والمستوى 2 لضمان حصول شركتك على رؤية كاملة لسلسلة التوريد.
  • تحديد الموردين البديلين في المناطق غير المتأثرة في العالم لتنويع سلسلة التوريد والحد من التبعية على أي مورد واحد للمنطقة الجغرافية.
  أفضل الممارسات الطويلة الأجل
  • بناء السياسات وخطط الطوارئ لسلسلة التوريد الخاصة بك. تحديد الموردين المتنوعين جغرافيا على متن الطائرة في حالة الطوارئ. يجب أن تفكر الشركة أيضًا في تحديد مصادر ثنائية للمكونات المهمة في سلسلة التوريد الخاصة بك.
  • اختبار ومراجعة استراتيجيتك بشكل دوري لحساب النمو التنظيمي والتغير البيئي.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *