الجمعة. أكتوبر 18th, 2024

وقعت قطارات الاتحاد، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية في الإمارات، اتفاقًا مع شركة إميرج لتزويد محطة الغويفات للشحن بالطاقة الشمسية من خلال نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأرضية بقدرة 600 كيلوواط، بالإضافة إلى نظام بطاريات تخزين الطاقة (BESS) بقدرة 2.56 ميجاوات/ ساعة.

وشركة إميرج هي مشروع مشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل ومجموعة (إي دي إف) الفرنسية.

ومن المتوقع أن يسهم النظام عند اكتماله في تزويد المحطة بنسبة 85% من الطاقة اللازمة لتشغيلها.

وبموجب الاتفاق، ستستفيد (قطارات الاتحاد) من التقنيات التي تطورها شركة (إميرج) في تزويد محطة الغويفات للشحن بالطاقة الشمسية المتجددة خلال ساعات النهار، ما يُسهم في تعويض استهلاك الطاقة خلال ساعات الليل والحد من انبعاث أكثر من 8500 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون خلال مدة سريان الاتفاقية بين الطرفين.

وتعمل محطة الغويفات للشحن كمركز رئيسي لتسهيل العمليات عبر الحدود وبموقعها على الحدود مع السعودية، تتمتع المحطة بموقع يساعد على تسريع حلول الخدمات اللوجستية المستدامة إقليميًا، بما يتماشى مع أهداف “قطارات الاتحاد” بشأن توفير خدمات نقل البضائع بالسكك الحديدية بما يُواكب أعلى المعايير البيئية.

ومن المقرر أن تكتفي محطة الغويفات للشحن التابعة لقطارات الاتحاد ذاتيًا من الطاقة من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة للعمل بشكل مستدام، وما يسهم بدوره في خفض الانبعاثات الكربونية.