السبت. سبتمبر 21st, 2024

قال الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان تشيس، جيمي ديمون، أن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير بخفض الفائدة  لأول مرة منذ مارس 2020 “ليس له أي تأثير تقريبًا في الانتخابات”. 

و ذكر أن إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء عن خفض معدلات الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 0.5 نقطة مئوية، قد تجاوز الخفض البالغ 0.25 نقطة مئوية الذي توقعه العديد من خبراء الاقتصاد. 

ويُنظر إلى الخفض الأكبر على أنه نهج أكثر توجهًا نحو النمو، لكن ديمون أكد أنه على الرغم من هذه الخطوة المهمة التي تهدف إلى تحفيز الاقتصاد، فمن غير المرجح أن تؤثر في نتيجة الانتخابات المقبلة.

كما قلل ديمون من أهمية خفض معدلات الفائدة الذي أجراه الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا، الذي أعقب الاجتماع الأخير للجنة وضع السياسات في البنك قبل انتخابات نوفمبر، ووصف العملية برمتها بأنها “أمر بسيط”. 

وأوضح أن هذه الخطوة كانت متوقعة إلى حد كبير من قبل السوق، حيث توقع المستثمرون بالفعل سلسلة من تخفيضات الفائدة في الأشهر المقبلة. 

كما صرح ديمون بأن “5% فقط” من الأميركيين سيكونون على علم بخفض معدلات الفائدة، وهو ادعاء قد يبدو مشكوكًا فيه، نظراً لأن أغلب استطلاعات الرأي تشير إلى أن الاقتصاد يشكل مصدر قلق كبير للناخبين هذا الخريف. 

وأشار ديمون إلى أنه في حين تؤثر قرارات معدلات الفائدة بشكل كبير في الاقتصاد، ولا سيما من خلال التأثير في اتجاهات التوظيف، فإن وعي الجمهور بمثل هذه التحركات يظل منخفضًا. وهذا يعني وجود فجوة بين الجوانب الفنية للسياسة الاقتصادية وإدراك عامة الناس، على الرغم من أن خفض معدلات الفائدة له تأثير ملحوظ في النشاط الاقتصادي.