السبت. سبتمبر 21st, 2024

السيسي يطلب من رئيس جنوب أفريقيا بتسليم مطالب القارة لمواجهة كورونا لقادة لـG20

في أول قمة أفريقية مصغرة اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع القادة الأفارقة بهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي.

واتفق الرئيس على مع القادة الأفارقة على وضع إجراءات عاجلة لمواجهة فيروس كورونا، كالأتي:  

– إنشاء صندوق لتوفير الموارد اللازمة لدعم جهود مكافحة وباء كورونا في أفريقيا ومجابهة التبعات الاقتصادية المتوقعة على الدول الأفريقية، وذلك على غرار الجهود الأفريقية السابقة لمكافحة انتشار وباء الإيبولا بعدد من الدول الأفريقية.

–  تشكيل مجموعة عمل تحت مظلة الاتحاد الأفريقي، بالتنسيق والتعاون بين جميع الدول الأفريقية، بحيث تكون مهمتها تبادل الخبرات والمعلومات في مجال مكافحة وباء كورونا.

–  أهمية التركيز خلال الفترة المقبلة على تعظيم الإنتاج المحلي للمواد والمحاليل والمطهرات الكيميائية في مختلف الدول الأفريقية.

– فضلاً عن صياغة حملات توعية للشعوب الأفريقية بشأن كيفية مكافحة فيروس كورونا وتشكيل لجنة لمخاطبة الرأي العام الأفريقي بالمستجدات والتطورات في هذا الشأن.

– تشكيل مجموعة عمل مكونة من وزراء النقل الأفارقة لتنسيق نقل المعدات الطبية وأدوات المكافحة، ولضمان سهولة وصولها وتداولها ما بين الدول الأفريقية.

كما طالب الرئيس من رئيس جنوب أفريقيا، باعتباره عضو بمجموعة العشرين بنقل عدة مطالب لقادة مجموعة العشرين (G20).

1- تخفيف أعباء الديون المستحقة على الدول الأفريقية، سواء بإعادة الجدولة أو التأجيل أو الإعفاء.

2 – توفير دعم مالي لدعم جهود مكافحة الإرهاب في القارة الأفريقية خاصة وأن مكافحة الإرهاب ستمثل عبئاً إضافياً خلال الفترة المقبلة في ظل مكافحة انتشار وباء كورونا في الدول الأفريقية.

3 – حث دول المجموعة على دعم دول القارة الأفريقية في إطار جهود وخطوات مكافحتها لوباء كورونا المستجد، بما فيها ما يتعلق بتوفير المعدات والمستلزمات الطبية، وتبادل التجارب والخبرات الناجحة، لاسيما مع الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *