الجمعة. يونيو 14th, 2024

ارتفعت شحنات البترول الخام والوقود المتجهة عبر طريق رأس الرجاء الصالح بين آسيا والشرق الأوسط وأوروبا بنحو 47% منذ بدء الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

أكدت إدارة معلومات الطاقة أن بيانات تتبع السفن من فورتكسا كشفت أن 8.7 مليون برميل من البترول الخام والمنتجات المكررة مرت من طريق رأس الرجاء الصالح يوميًا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2024، ارتفاعا من 5.9 مليون في المتوسط خلال 2023.

وأضافت الإدارة أن شحنات المنتجات البترولية شكلت معظم هذه الزيادة.

ولجأت السفن إلى اتخاذ ذلك الطريق رغم طول مسافته بديلًا عن البحر الأحمر لتجنب هجمات الحوثيين في اليمن، وهو ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن. 

أرسلت السعودية والعراق مزيد من البترول الخام إلى أوروبا عبر الطريق المار بجنوب القارة الإفريقية بدلًا من البحر الأحمر وقناة السويس، وهو ما يمثل 15% من إجمالي الزيادة.

ورفعت شركات التكرير في آسيا والشرق الأوسط صادراتها من المنتجات المكررة إلى أوروبا، وحولت مسار شحناتها لتسلك ذلك الطريق، وهو ما يمثل 29% من حجم الزيادة.

وقد تلقت الولايات المتحدة البترول الخام والمنتجات المكررة من الشرق الأوسط وآسيا، وأرسلت مزيدًا من المنتجات إلى آسيا عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وارتفع حجم التجارة الأميركية في المجمل بنحو الثلث أو ما يزيد قليلًا على 600 ألف برميل يوميًا عبر هذا الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *