الخميس. يونيو 20th, 2024

ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) لاسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي في مايوالماضي، تحت ضغط ارتفاع أسعار الحبوب.

بلغ متوسط المؤشر الذي يتتبع أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولًا على مستوى العالم، 120.4 نقطة في مايوالماضي، بزيادة 0.9% عن مستوى أبريل المعدل، بعد أن فاق ارتفاع أسعار الحبوب ومنتجات الألبان انخفاض أسعار السكر والزيوت النباتية.

ورغم ارتفاع المؤشر للشهر الثالث على التوالي في مايو الماضي، فإنه أقل بنسبة 3.4% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 6.3% في مايو الماضي على أساس شهري، وإن كان لا يزال أدنى بنسبة 8.2% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

كما سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرز ارتفاعًا بنسبة 1.3% في مايو الماضي.

وزاد مؤشر الفاز لأسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8% في مايو عن مستواه المسجل في أبريل الماضي، نتيجة للطلب المتزايد وتوقعات السوق بانخفاض الإنتاج إلى ما دون المستويات التاريخية في أوروبا الغربية.

انخفض مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 7.5% في مايو الماضي على أساس شهري، وبنسبة 25.5% على أساس سنوي، مدفوعًا بشكل أساسي بالبداية الجيدة لموسم الحصاد في البرازيل ووفرة الكميات المتاحة للتصدير وسط الأحوال الجوية المواتية.

كما تراجع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4% على أساس شهري في مايو الماضي، بدعم من ارتفاع الإنتاج وضعف الطلب العالمي على الواردات، وإن كان مرتفعًا بنسبة 7.7% على أساس سنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *