الخميس. يونيو 20th, 2024

تعاقدت شركة حسن علام للإنشاءات السعودية مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست” KAUST على إنشاء حضانة مرجانية أولية ضمن مبادرة جامعة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية في مدينة نيوم على ساحل البحر الأحمر.

و ذكرت شركة حسن علام للإنشاءات السعودية، إن المبادرة تشمل إنشاء حضانة مرجانية على اليابسة تضم ما يقرب من 400 خزان، وأحدث تقنيات تكاثر المرجان بهدف الحفاظ على النظم الإيكولوجية المرجانية الطبيعية في البحر الأحمر، وترميمها وتعزيز انتشارها.

وتعد مبادرة إحياء الشعاب المرجانية لجامعة كاوست بالتعاون مع مدينة نيوم هي الأكبر عالميًا.

ويستهدف المشروع إنتاج ما يصل إلى 400 ألف من الشعاب المرجانية سنويًا بدءًا بـ 100 هكتار من الشعاب المرجانية بالقرب من جزيرة شوشة شمال شرق البحر الأحمر.

وكانت مبادرة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لإحياء الشعاب المرجانية في البحر الأحمر انطلقت في مارس 2023، بنشر ما يقرب من 5 آلاف من 12 نوعًا حيويًا من الشعاب المرجانية بساحل جزيرة شوشة القريبة من نيوم.

وتسعى المبادرة لاستعادة 100 هكتار من الشعاب المرجانية المجاورة لجزيرة شوشة.

للشعاب المرجانية أهمية قصوى في الحفاظ على الحياة البحرية وتنوعها، وتقول جامعة كاوست إن المبادرة تتماشى مع خطط المملكة لتحويل اقتصادها ومجتمعها من خلال تعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها استعادة النظم البيئية الحيوية البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *