السبت. يونيو 15th, 2024

في إطار الاستعدادات لصياغة تقرير مشترك يٌقدم إلي آلية الاستعراض الدوري الشامل، يستكمل التحالف المصري للاستعراض الدوري الشامل، اجتماعاته مع المنظمات.

وناقش الاجتماع الموضوعات والقضايا الحقوقية التي سوف يتم إدراجها في التقرير الذي سيتم تقديمه باسم التحالف المصري إلى آلية الاستعراض الدوري الشامل والذي يناقش أوضاع حقوق الإنسان ومدى التقدم الذي أحرزته الحكومة المصرية وفق تعهداتها الدولية، فضلا عن توزيع الأدوار بين أعضاء التحالف في صياغة التقرير، كل منظمة وفقاً لتخصصها ومنطقتها الجغرافية داخل مصر.

ويستمر التحالف في عقد دورات تدريبية تهدف إلي رفع قدرات العاملين في منظمات المجتمع المدني، على متابعة تنفيذ مصر لتعهداتها الدولية، وكيفية كتابة وصياغة التقارير وفقا للمعايير الدولية، وعقد مجموعة من الأنشطة لتعزيز آليات مشاركة المجتمع المدني في كل مراحل عملية الاستعراض.

ومن جانبه أكد أيمن عقيل؛ الخبير الحقوقي ، ورئيس مؤسسة ماعت، علي ضرورة تعزيز ورفع الوعي المجتمعي بأهمية دور آلية الاستعراض الدوري الشامل في تحسين أوضاع حقوق الإنسان، لذلك ستستكمل مؤسسة ماعت بالتعاون مع التحالف المصري للاستعراض الدوري الشامل، عقد الدورات التدريبية لمنظمات المجتمع المدني والصحفيين والإعلاميين حول الاستعراض الدوري الشامل وآليات العمل والمشاركة.

وأكد “عقيل” أن التحالف سوف يستكمل الحلقات النقاشية مع جميع أصحاب المصلحة المختلفين على مستوى الجمهورية للخروج بعدد من التوصيات العملية والأفكار التي يمكن إدراجها والبناء عليها في تقرير التحالف التي سيتم تقديمه في يوليو 2024.

الجدير بالذكر أنه سيتم مراجعة ملف مصر الحقوقي للمرة الرابعة امام آلية الاستعراض الدوري الشامل التابع لمجلس حقوق الانسان في جنيف في يناير 2025، وذلك في إطار المراجعة الدورية الشاملة والتي بموجبها تراجع كافة دول العالم ملفها في حقوق الانسان دون استثناء كل أربع سنوات ونصف.

وستعقد مؤسسة ماعت دورة تدريبية افتراضية للعاملين في منظمات المجتمع المدني الأعضاء في التحالف حول كيفية صياغة التقارير الحقوقية ومتابعة التزامات مصر وفقاً للمعايير الدولية نهاية شهر مايو ، بالاضافة إلى دورة تدريبية أخرى للمنظمات والعاملين في مجال الإعلام (الصحفيين والمراسلين) في مقر المؤسسة في بداية شهر يونيو 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *