الأربعاء. مايو 29th, 2024

أعلنت منظمة الامم المتحدة للسياحة انه من المتوقع عودة السياحة الدولية إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول عام 2024، بعد أن وصلت عائداتها إلى 1.4 تريليون دولار في عام 2023، وبالرغم من التوترات الجيوسياسية الحالية، أظهر الشرق الأوسط انتعاشًا كبيرًا في عدد السياح الدوليين الوافدين في عام 2023، حيث كانت المنطقة الوحيدة التي تجاوزت مستويات ما قبل الجائحة، إذ ارتفع عدد السياح الدوليين الوافدين في عام 2023، حيث كانت المنطقة الوحيدة التي تجاوزت مستويات ما قبل الجائحة، إذ ارتفع عدد الوافدين بنسبة %22 عن عام 2019.

و أظهر التقرير أن %78 من المشاركين في الدراسة من السعودية و %83 من المشاركين في الإمارات، على استعداد الآن لدفع المزيد مقابل الإقامة الصديقة للبيئة خلال رحلاتهم، بما يتيح لمقدمي خدمات الضيافة استغلال هذا التوجه الجديد. 

كما يعمل مطار البحرين الدولي، وهو من أكبر المنشآت الخضراء في البحرين، على خفض انبعاثاته الكربونية، ويخطط لخفض استهلاك الطاقة في المملكة بنسبة %6 بحلول عام 2025.

و يحظى السفر الفردي بشعبية متزايدة، خاصة في دولة الامارات، إذ يفكر %61 من المشاركين برحلة فردية في المستقبل القريب. 

كما تشهد الرحلات الداخلية زيادة في الطلب، حيث يتمتع %49 من المشاركين في الإمارات و%51 في السعودية بأكثر من 5 رحلات محلية سنويًا. وفي عام 2023، استقبلت السعودية 79.3 مليون سائح محلي، بزيادة قدرها %2 عن العام السابق.

أما من حيث الذكاء الصناعي، فأشار أكثر من 9 من بين كل 10 مشاركين في الإمارات والسعودية، إلى تأثير هذه التقنية على رحلاتهم، مثل الموقع والإقامة والنقل.

وفي مارس 2024، طورت الخطوط الجوية القطرية أول طاقم ضيافة يعتمد على الذكاء الصناعي، أطلقت عليه “سما 2.0” لتوفير تجارب مخصصة لركابها.

تعد أوروبا الوجهة الأكثر طلبًا بين المسافرين من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2024، حيث يسعى %53 منهم إلى التوجه لأوروبا لقضاء عطلة الصيف، بزيادة قدرها %4 مقارنة بالعام الماضي، و تشكل إسبانيا واليونان 6 من أشهر 10 وجهات عالمية للمسافرين في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2024، حيث يتراوح متوسط طول الرحلة من 6 إلى 8 أيام.

كذلك برزت منطقة جنوب شرق آسيا بوصفها منطقة تحظى بشعبية كبيرة، حيث يسعى %12 من المسافرين من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لزيارة المنطقة، بزيادة %1 عن العام الماضي. وبرزت بانكوك بوصفها الوجهة الأكثر تفضيلا للرحلات الطويلة، حيث يصل متوسط طول الرحلة إلى 15 يومًا. في المقابل، شهد الطلب على زيارة أميركا الشمالية خلال الصيف انخفاضًا بنسبة %4 على أساس سنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *