الأربعاء. مايو 29th, 2024

فرضت اليابان إجراءات لمواجهة السياحة المفرطة في مواقعها الشهيرة، وذلك بعدما تجاوز عدد الزوار في مارس 3 ملايين زائر.

ويهدد الإفراط في السياحة تعطيل معيشة السكان وزيادة الزحام والتلوث البيئي. 

و أقرت السلطات اليابانية نظام حجز عبر الإنترنت للمسار الأكثر شعبية في جبل فوجي، في محاولة لتنظيم التوافد الكبير من السياح إلى منطقة البركان النشط.

ويشهد أعلى جبل في اليابان ازدحاماً متزايدا خلال موسم المشي لمسافات طويلة في الصيف، ما يثير مخاوف بشأن السلامة والأضرار البيئية.

ولتخفيف الازدحام على مسار يوشيدا، وهو الطريق المفضل لمعظم السياح، تُخطّط منطقة ياماناشي اليابانية تحديد الحد الأقصى للأشخاص المسموح دخولهم يومياً بـ4000 شخص، على أن يدفع كل منهم 13 دولاراً.

ولمعالجة مخاوف بعض المتسلقين من إمكان رفضهم بمجرد بلوغ الحد الأقصى اليومي، ستتاح أيضاً إمكانية الحجز عبر الإنترنت هذا العام لأول مرة.

وقال المسؤول في حكومة منطقة ياماناشي كاتسوهيرو إيواما، إن النظام سيضمن دخول الأشخاص عبر بوابة جديدة، “ما يسمح لهم بالتخطيط المسبق”.

سيُفتح باب الحجوزات عبر الإنترنت في 20 أيار/مايو لموسم المشي لمسافات طويلة الممتد من يوليو إلى سبتمبر . وسيُترك يومياً ما لا يقل عن ألف مكان متاح للأشخاص الراغبين في دخول الموقع من دون حجز مسبق.

ويكون جبل فوجي مغطى بالثلوج معظم أيام السنة، ولكن في الصيف، يتنقل أكثر من 220 ألف زائر على منحدراته الصخرية شديدة الانحدار، وكثر منهم يتسلقون خلال الليل لرؤية شروق الشمس.

و في إيطاليا استجابت مدينة البندقية لتحذيرات اليونسكو من حدوث “أضرار لا يمكن إصلاحها” لمركزها التاريخي وفرضت رسوم دخول على المتنزهين في النهار بين الساعة 8.30 صباحًا و4 مساءً في فصلي الربيع والصيف.

وسيتحمل السائحون الذين يقومون برحلات يومية رسومًا قدرها 5 يورو (6 دولار) وسيخضعون لنظام التذاكر كجزء من خطط لمعالجة السياحة المفرطة في المدينة الشهيرة التي تستقبل 30 مليون زائر سنويًا.

وتأتي الضريبة في أعقاب قرار المدينة الإيطالية بحظر السفن السياحية من المركز في عام 2019 بعد حادث اصطدام سفينة سياحية بالرصيف.

كما حدد الأكروبوليس اليوناني في أثينا أعداد الزائرين بـ 20 ألف زائرًا في سبتمبر 2023 لتقليل عدد الزوار إلى النصب التذكاري القديم.

سيتعين على الزائرين أيضًا حجز فترة زمنية مسبقًا للزيارة مع تغيير الحدود القصوى من ساعة إلى أخرى بين الساعة 8 صباحًا و8 مساءً. 

وقالت وزيرة الثقافة اليونانية، لينا ميندوني: “هذا الإجراء يهدف إلى حماية النصب التذكاري، فضلًا عن تحسين تجربة الزوار للموقع”.

و في اسبانيا زادت برشلونة ضريبة السياحة البلدية من 5.25 يورو (5.67 دولار) إلى 6.75 يورو (7.29 دولار) في الليلة الواحدة في أبريل 2024 للضيوف المقيمين في فندق خمس نجوم بالإضافة إلى تكلفة إقامتهم في الفندق.

تضاف هذه الرسوم الإضافية إلى ضريبة السياحة الليلية العامة التي تقدر بـ 3.50 يورو (3.78 دولار) المدفوعة للبلدية.

وخفضت برشلونة الإسبانية في أكتوبر عدد السفن السياحية القادرة على الرسو في مينائها المركزي في أي وقت من 10 سفن إلى 7 سفن، ومؤخرا الغاء خط الحافلة رقم 116، وهو أحد الخطوط القليلة التي تتوقف خارج البوابات الرئيسية لمنتزه بارك جويل في محاولة لتقليل الصفوف الطويلة من الزائرين في وقت الذروة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *