الأربعاء. مايو 22nd, 2024

يهدد فيروس سريع الانتشار صحة شجرة الكاكاو والبذور المجففة التي تصنع منها الشوكولاتة، ما يعرض الإمدادات العالمية من الشيكولاتة للخطر.

وتأتي نحو 50% من الشوكولاتة في العالم من أشجار الكاكاو في دول غرب إفريقيا مثل ساحل العاج وغانا. ويهاجم الفيروس المدمر أشجار الكاكاو في غانا، ما يؤدي إلى خسائر في المحصول تتراوح بين 15 و50%.

وينتشر مرض فيروس تورم براعم الكاكاو (CSSVD) عن طريق حشرات صغيرة تسمى البق الدقيقي التي تأكل أوراق الأشجار وبراعمها وأزهارها، وهو من بين التهديدات الأكثر ضررا للمكون الجذري للشوكولاتة.

يشكل هذا الفيروس تهديدا حقيقيا للإمدادات العالمية من الشوكولاتة. المبيدات الحشرية لا تعمل بشكل جيد ضد البق الدقيقي، ما يترك المزارعين يحاولون منع انتشار المرض عن طريق قطع الأشجار المصابة وتربية الأشجار المقاومة. ولكن على الرغم من هذه الجهود، فقدت غانا أكثر من 254 مليون شجرة كاكاو في السنوات الأخيرة”.

ويمكن للمزارعين مكافحة البق الدقيقي عن طريق إعطاء لقاحات للأشجار لتحصينها من الفيروس. لكن اللقاحات باهظة الثمن، خاصة بالنسبة للمزارعين ذوي الأجور المنخفضة، كما تنتج الأشجار الملقحة محصولا أقل من الكاكاو، ما يؤدي إلى تفاقم الدمار الذي يحدثه الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *