الأربعاء. مايو 29th, 2024

تعرضت محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية (ZNPP) لسلسلة غير مسبوقة من هجمات الطائرات بدون طيار شكلت تهديدا مباشرا لسلامة المحطة

تدعو شركة روساتوم قيادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول الاتحاد الأوروبي إلى الاستجابة الفورية لمحاولة تصعيد الوضع حول أكبر محطة للطاقة النووية في القارة.

شنت أمس القوات المسلحة الأوكرانية سلسلة غير مسبوقة من الهجمات على محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية. ففي تمام الساعة 11:38 أصابت الغارة المنطقة المجاورة للمقصف (الكانتين)، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص (أحدهم إصابته خطيرة). و بعد نصف ساعة ، هاجمت طائرة بدون طيار منطقة ميناء الشحن، ثم تم استهداف وحدة الطاقة السادسة من المحطة, و قد اصابت احدى الضربات القبة الخاصة بالوحدة.

لحسن الحظ، لم تكن هناك أضرار أو إصابات خطيرة ، ولم تتغير مستويات الاشعاع الخلفية في المحطة والمنطقة المحيطة بها ولم تتجاوز مستويات الخلفية الطبيعية. قبل ذلك، كانت القوات المسلحة الأوكرانية قد هاجمت موقع المحطة في 5 أبريل. وتم الكشف عن رحلات طائرات بدون طيار تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة ميناء الشحن ومحطة النيتروجين والأكسجين الخاصة بالمحطة.

تدين روساتوم بشدة الهجوم الغير مسبوق على مرافق محطة الطاقة النووية وبنيتها التحتية وتحث قيادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمدير العام للوكالة السيد رافائيل غروسي، وكذلك حكومات دول الاتحاد الأوروبي على الرد الفوري على التهديد المباشر لأمن محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية وتدين بشدة محاولة تصعيد الوضع حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

مرجع:

منذ أكتوبر 2022 ، كانت محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية تحت إدارة شركة روس انرجو أتوم Rosenergoatom JSC (جزء من قسم الطاقة الكهربائية في شركة روساتوم الحكومية). و تقع محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية بالقرب من مدينة ايرنودار في منطقة زابوروسكي على ضفاف خزان كاخوفكا وتتكون من ست وحدات للطاقة. وقد تم تعرض محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية للقصف منذ مارس 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *