السبت. أبريل 20th, 2024

وافقت جوجل على حذف مليارات من البيانات التي جمعتها عبر تتبع أنشطة التصفح الخاصة بمستخدمي جوجل كروم، كجزء من تسوية دعوى قضائية جماعية.

ووفقًا لهذه التسوية، ستحدث جوجل كروم الإعدادات الافتراضية لمنع غوغل من جمع بيانات التصفح المتخفي تلقائيا. 

ستحذف جوجل جميع بيانات المتصفح الخفي السابقة التي جمعتها خلال وقبل ديسمبر 2023، على أن تحتفظ بالبيانات التي تم جمعها بعد يناير، بعد تحديث الشركة لسياسات الإفصاح الخاصة بها.

ستكون جوجل مطالبة أيضًا بحذف وتصحيح المعلومات التي تجعل بيانات التصفح الخاصة قابلة للتحديد، وستقوم بذلك من خلال تنقيح عناوين IP جزئيًا، وهي معرفات فريدة مرتبطة بالأجهزة المتصلة بالإنترنت، وتعميم سلاسل وكيل المستخدم، وحذف عناوين URL التفصيلية، ما يمنع غوغل أو أي شخص آخر من الحصول على رؤى تفصيلية حول أنشطة التصفح للمستخدمين، وبالتالي تعزيز الخصوصية وحماية البيانات للأفراد.

تم تكليف جوجل أيضًا بتغيير الإعدادات الافتراضية لوضع التصفح المتخفي حتى لا يجمع المتصفح ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية، مع التأكيد على الاحتفاظ بهذا الإعداد كإعداد افتراضي للسنوات الخمس القادمة.

كما ستحذف الشركة أيضًا أربع نقاط بيانات محددة استخدمتها غوغل لتتبع سلوك المستخدمين فيما يتعلق بقرارهم بالتصفح بخصوصية، لا سيما في وضع التصفح المتخفي.

تم تصميم نقاط البيانات لتحديد متى اختار المستخدمون التصفح الخاص، ثم تصنيف البيانات التي تم جمعها على أنها خاصة.

وقد واجهت جوجل عقوبات مرتين لاستخدام نقاط البيانات، لأنها أضرت بتوقعات الخصوصية للمستخدمين المشاركين في أنشطة التصفح الخاصة.

لن يحصل مستخدمو جوجل كروم تلقائيا على تسوية مالية، ولكن الاتفاقية تفتح الباب أمام المستخدمين لمطالبة التعويضات بشكل فردي، وقد رفع 50 شخصا على الأقل دعوى قضائية في كاليفورنيا ضد الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *