السبت. أبريل 27th, 2024

حذر رئيس بنك التسويات الدولي من أن التضخم لم يتم القضاء عليه بالكامل، رغم اتجاه الاقتصادات الكبرى نحو “الهبوط الناعم”، مع استمرار معدلات الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ عقود.

و قال المدير العام لبنك التسويات الدولية، اجوستين كارستينز، في كلمة ألقاها في فرانكفورت، “يبدو أننا في طريقنا إلى الهبوط الناعم”. 

وأضاف، “لكن الهبوط الناعم ليس مضمونًا.. فمهمة البنوك المركزية لم تُنجز بعد، ورغم أن التضخم أقل، فإنه لا يزال أعلى من أهداف البنوك المركزية. ومن المؤكد أنه سيكون هناك المزيد من العقبات في الطريق”.

انخفض التضخم العالمي بأكثر من النصف في العام الماضي، وبدأت بعض البنوك المركزية بالفعل في تيسير سياساتها الصارمة على أمل أن تتمكن من الحفاظ على النمو بعد الصدمات المتتالية للوباء وارتفاع التضخم.

ومن بين أكبر البنوك المركزية في العالم، قد يكون البنك المركزي الأوروبي أول من يتحرك في يونيو/ حزيران، وسيتبعه قريبًا بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في يونيو أو يوليو وربما بنك إنجلترا في أغسطس.

ومع ذلك فإن بعض المؤشرات الأخيرة بشأن التضخم الأساسي على جانبي الأطلسي أثارت المخاوف من أن ارتفاع الأسعار قد يكون أكثر استدامة مما توحي به بعض التوقعات الأكثر اعتدالًا.

وحذر أيضًا من أن مجموعة من العوامل مثل تراجع العولمة والتفتت الاقتصادي والاتجاهات الديموجرافيه المعاكسة والحاجة إلى مكافحة تغير المناخ، ستبقي الأسعار تحت الضغط على المدى المتوسط، ما يتطلب من البنوك المركزية متابعة تعهداتها للحد من التضخم. 

وبنك التسويات الدولية هو مؤسسة مالية دولية، مملوكة من البنوك المركزية التي ترعى التعاون النقدي والمالي الدولي، وتعمل كبنك للبنوك المركزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *