الأحد. أبريل 14th, 2024

من المتوقع أن يفوز الرئيس السابق دونالد ترامب بترشيح الحزب الجمهوري يوم الثلاثاء الكبير، عندما ستعقد 15 ولاية انتخاباتها التمهيدية للحزب الجمهوري، ما سيجعله يتقدم على منافسته، حاكمة ساوث كارولينا السابقة نيكي هايلي.

يبدو طريق ترامب إلى الترشيح شبه مؤكد لأنه يتفوق على هايلي في استطلاعات الرأي في العديد من الولايات التي ستنتخب يوم الثلاثاء الكبير، بما في ذلك تكساس وكاليفورنيا، حيث يتقدم بما قدره 64 و54 نقطة على التوالي.

سيحضر 874 مندوبا يوم الثلاثاء، أو 72% من أصل 1215 مندوبًا، لكسب الأغلبية وانتزاع ترشيح الحزب الجمهوري. من غير الواضح عدد المندوبين الذين سيحصل عليهم ترامب في ذلك اليوم، ولكنه حتى الآن لديه 244 مندوبا، مقابل 43 مندوبا لهايلي.

تتوقع حملة ترامب أنه قد يفوز بالترشيح في أقرب وقت في 12 مارس (عندما تجري جورجيا، وواشنطن، وميسيسيبي، وهاواي) انتخاباتها التمهيدية، بناءً على الحسابات التي تجمع بين نتائج الاقتراع في الولايات التمهيدية القادمة مع توافر المندوبين.

ستجري ألاباما، وألاسكا، وأركنساس، وكاليفورنيا، وكولورادو، وماين، وماساتشوستس، ومينيسوتا، ونورث كارولينا، وأوكلاهوما، وتينيسي، وتكساس، ويوتا، وفيرمونت، وفيرجينيا الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري يوم الثلاثاء.

وستجري الولايات نفسها، باستثناء ألاسكا، وبالإضافة إلى أيوا وساموا الأميركية، انتخاباتها التمهيدية للحزب الديمقراطي في نفس اليوم.

يبلغ العدد الإجمالي لمندوبي الحزب الجمهوري 2429 مندوبا.

ومن المرجح أن تواجه هايلي، التي تعهدت بالبقاء في السباق حتى الثلاثاء الكبير على الأقل، ضغوطًا متجددة للانسحاب من السباق. فازت هايلي بأول انتخابات تمهيدية لها في واشنطن العاصمة يوم الأحد، مع 63% من التصويت، وحصلت على جميع المندوبين البالغ عددهم 19. فاز ترامب في جميع الانتخابات التمهيدية والتجمعات الحزبية الأخرى في أيوا، ونيو هامبشاير، ونيفادا، وجزر فيرجن، وساوث كارولينا، وميشيجان، وأيداهو، وميسوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *