الثلاثاء. ديسمبر 6th, 2022

أعلن جراهام برادي رئيس لجنة حزب المحافظين التي تنظم انتخابات القيادة ، أن المرشحين لخلافه تراس سيحتاجون إلى دعم ما لا يقل عن 100 عضو من 357 نائبا محافظا. ويتعين جمع الأصوات الداعمة بحلول الاثنين تمهيدا لعملية الاختيار بحلول الجمعة التالي.

وقال المنظم إن أي مرشح يتجاوز الرقم المطلوب، بحلول ظهر الاثنين، فسيصبح تلقائيا رئيسًا للوزراء، أما إذا حصل اثنان من المرشحين على نفس التصويت، سيحصل أعضاء الحزب على تصويت عبر الإنترنت.

وسينتخب حزب المحافظين، الذي يتمتع بأغلبية كبيرة في البرلمان ولا يحتاج إلى الدعوة إلى انتخابات على مستوى البلاد لمدة عامين آخرين، زعيما جديدا سيكون خامس رئيس وزراء لبريطانيا خلال 6 سنوات.

ومن بين الذين من المتوقع أن يترشحوا لهذا المنصب، وزير المالية السابق ريشي سوناك، بعدما أثبت أنه محق في تحذيراته من أن خطة تراس المالية تهدد الاقتصاد، إلا أنه لا يزال غير محبوب لدى بعض المحافظين بعد أن ساعد في إشعال فتيل تمرد الصيف ضد جونسون.

ويمكن أيضا أن تترشح بيني موردونت، وزيرة الدفاع السابقة ذات الشعبية، مع مرشحين آخرين محتملين مثل سويلا برافرمان، وزيرة الداخلية التي استقالت الأربعاء.

وقد تشهد المنافسة أيضًا عودة بوريس جونسون ، الذي يفكر في الترشح بدافع خدمة “المصلحة الوطنية”، بعد أن أطيح به كرئيس للوزراء في يوليو عندما استقال وزرائه بشكل جماعي لإجباره على ترك منصبه، والذي لا يزال يواجه تحقيقًا بشأن ما إذا كان قد ضلل البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *