السبت. ديسمبر 10th, 2022

ستتلف سويسرا 9 ملايين جرعة من لقاح مودرنا ضد كوفيد- 19، بعد أن انتهت فترة صلاحيتها، فضلًا عن 5.1 مليون جرعة أخرى من المقرر أن تواجه نفس المصير بحلول فبرايرالمقبل.

تشير إحصاءات صندوق النقد الدولي إلى أن أقل من 37.5% من الأفارقة حصلوا على جرعه لقاح واحده على الأقل، في حين تفوق هذه النسبة 75% في آسيا وأميركا الشمالية، وتقل قليلًا عنها في أوروبا.

وبحلول مايو الماضي تلقى 16% فقط من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة من اللقاح ضد كوفيد، مقارنة مع 80% في البلدان ذات الدخل المرتفع.

ويعكس الإجراء السويسري الاستراتيجية التي اتبعتها البلد لطلب لقاحات أكثر مما تحتاجه، لضمان حصول سكانها البالغ عددهم نحو 8.7 مليون نسمة على إمدادات كافية، حتى في حالة اختناقات الإمداد أو مشاكل الجودة.

تم قبول شراء الكثير من اللقاحات، وفق هذه الاستراتيجية التي أُقرت، في حين يجب بيع بعض الجرعات المشتراة أو تمريرها أو ربما إتلافها.

حصلت سويسرا، منذ نهاية عام 2020، على 31.9 مليون جرعة لقاح من شركة موديرنا وموردين آخرين، منها 16.1 مليون جرعة تم إعطاؤها، وذكرت الحكومة أنها أعطت 3.2 مليون جرعة أخرى إلى بعض الدول.

حصل أقل من 70% من سكان سويسرا وجارتها ليختنشتاين، على جرعة لقاح واحدة على الأقل، وهي نسبة منخفضة مقارنة بمعدلات التطعيم في العديد من دول أوروبا الغربية الأخرى.

أعلنت سويسرا إصابة 4.14 مليون شخص بالفيروس، ووفاة 13591 حالة جراء الإصابة منذ بداية الوباء.

يشار إلى أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كوفيد- 19 المبلغ عنها 622.4 مليون حالة، في حين زادت الوفيات على 5.54 مليون ، وفق البيانات المحدثة لمنظمة الصحة العالمية.

وبحلول 12 أكتوبر الحالي أُعطيت 12.8 مليار جرعة لقاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *