السبت. سبتمبر 24th, 2022

انخفض سعر سهم مجموعه كريدي سويس إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، بعد تقارير تشير إلى إعادة هيكلة كبيرة، وإصلاحات واسعة إثر سلسلة من الفضائح.

وأنهى السهم تعاملاته منخفضا بنسبة 12.42% إلى 4.12 فرنك سويسري (4.20 دولار أميركي)، ليفقد السهم بذلك 57% من قيمته منذ مطلع العام.

تخطط كريدي سويس لتقسيم مصرفها الاستثماري إلى 3 مؤسسات منفصلة.

كما كانت ثمة تكهنات تشير إلى أن ثاني أكبر بنوك سويسرا يتطلع إلى جمع رأسمال إضافي، فضلًا عن الخروج من السوق الأميركية.

سيعلن كريدي سويس استراتيجيته الشاملة بعد التحديث ضمن نتائج الربع الثالث، وسيكون من السابق لأوانه التعليق على أي نتائج محتملة لتحديث الإستراتيجيه .

تأثر البنك بصورة كبيرة من انهيار الشركة المالية البريطانية جرينسل ، إذ يلقي ذلك بعبء قيمته 10 مليارات دولار من خلال 4 صناديق، ثم جاءت الضربة التالية من انهيار صندوق أركيجوس الأميركي، الذي كلفه أكثر من 5 مليارات دولار.

و تم تغريم البنك من قبل السلطات الاميركية والبريطانية بمبلغ 475 مليون دولار بسبب أمور تتعلق بقروضها للشركات المملوكة للدولة في موزمبيق.

سجَّل كريدي سويس خسائر قبل الضرائب بقيمة 1.59 مليار فرنك سويسري (1.66 مليار دولار) في الربع الثاني من العام 2022، في مقابل دخل قبل الضريبة بقيمة 813 مليون فرنك سويسري (844 مليون دولار) عن الفترة نفسها العام الماضي.

وأدانت المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية، في يونيو الماضي البنك، وموظفًا سابقًا بالفشل في منع غسل أموال في أول محاكمة جنائية في سويسرا لأحد أكبر مصارفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.