الخميس. أكتوبر 6th, 2022

في ظل مخاوف الشركات من احتمال دخول الاقتصاد الأميركي في حالة ركود، بدأت الشركات في تسريح أو التخطيط لتسريح الموظفين، وكان آخرها كريدي سويس وسوفت بنك.

فقد أعلنت SoftBank، شركة إدارة الاستثمارات مقرها طوكيو، عن خطط لتخفيض 20% من موظفي رأس المال الاستثماري لصندوق Vision Fund المقدر عددهم بـ 100 موظف، بعد ثلاثة أسابيع من تسجيل الصندوق لخسارة قياسية قدرها 23.1 مليار دولار في الربع المالي المنتهي في يونيو.

بنك الاستثمار Credit Suisse سيلغي ما يصل إلى 5 آلاف وظيفة، حيث يسعى البنك المتضرر من الفضائح إلى تغيير سمعته وتقليل التكاليف.

بنك ولي فارجو سرح 75 في قسم الرهن العقاري المنزلي، مما رفع إجمالي عدد عمليات التسريح في القسم منذ أبريل إلى 366، مع تضاؤل الطلب على المنازل الجديدة في أعقاب ارتفاع التضخم و رفع معدلات الفائدة التي قام بها الاحتياطي الفيدرالي.

و اعلنت شركة Bed Bath & Beyond عن خطط لتسريح 20% من القوى العاملة لديها والحصول على 500 مليون دولار من التمويل الجديد، حيث ستغلق شركة التجزئة المتعثرة 150 متجرًا “منخفض الإنتاج” وسط مشاكل مستمرة مع انخفاض المبيعات.

شركة VF Corporation، الشركة الأم لعلامات تجارية مثل Vans، وTimberland، وNorth Face، سرحت 300 موظفًا وألغت 300 وظيفة مفتوحة (أقل من 1% من إجمالي قواها العاملة في العالم).

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Snap، إيفان شبيجل أن الشركة ستسرح 20% من عمالها الذين يزيد عددهم على 6400 (أي 1280 موظفًا).

سرّحت شركة الشاحنات الأمريكية Xpress، مقرها ولاية تينيسي، 5% من القوى العاملة في الشركة، مما رفع إجمالي التسريح لهذا الصيف إلى ما يقارب 140، بعد جولة من التخفيضات في مايو إذ سرحّت نسبة 5% أخرى من موظفي الشركة، الذين قيل في ذلك الوقت أن عددهم كان نحو 70 موظفًا.

أعلنت شركة Ford أنها ستتخلى عن نحو 3 آلاف من موظفي المكاتب والمتعاقدين، مع خفض صانع السيارات للإنفاق مع انتقاله إلى إنتاج السيارات الكهربائية.

و اعلنت ابل أنها سرّحت 100 متعاقد مسؤولين عن التوظيفات مع تباطؤ التوظيف.

ذكرت تقارير أن شركة Microsoft سرّحت 200 موظف، بعد أقل من شهر من إعلانها تسريح 1% من موظفيها البالغ عددهم 180 ألف.

و ذكرت تقارير أن أكبر صاحب عمل خاص في الولايات المتحدة، شركة Walmart، يخطط لتسريح 200 من موظفيه في حين تسعى الشركة إلى إعادة الهيكلة.

كما بدأت شركة Oracle لتكنولوجيا البيانات التي تتخذ من تكساس مقرًا لها في تسريح عدد غير معلوم من موظفيها الذين يقدر عددهم بـ 143 ألف موظف، بوصفه جزءًا من خطة أكبر لتخفيض آلاف الوظائف،.

وألغت شركة Eleven-7، التي تدير 13 ألف متجر في جميع أنحاء امريكا الشمالية، 880 وظيفة، بعد أكثر من عام بقليل من الانتهاء من صفقة بقيمة 21 مليار دولار لشراء Speedway.

تسلا سرّحت 229 موظفًا من قسم القيادة الذاتية، وأغلقت مكتبها في سان ماتيو، كاليفورنيا، بعد أسابيع فقط من إرسال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك رسالة بريد إلكتروني إلى المديرين التنفيذيين قائلًا لديه “شعور سيئ للغاية” حول الاقتصاد ويخطط لخفض 10% من القوة العاملة.

أعلنت شركة Re/Max العقارية عن خطط لتسريح 17% من قوتها العاملة بحلول نهاية العام، بهدف تحقيق 100 مليون دولار من الإيرادات السنوية المتعلقة بالرهن العقاري بحلول عام 2028.

كما قام بنك JPMorgan Chase، أكبر بنك في الولايات المتحده ، بتسريح أو إعادة تعيين أكثر من ألف موظف من موظفيه البالغ عددهم 274948 موظفًا، مشيرًا إلى ارتفاع الرهن العقاري وزيادة التضخم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.